جازبروم الروسية تستأنف إمدادات الغاز إلى تركيا عبر «بلو ستريم»

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن شركة جازبروم الروسية، قولها إنها استأنفت إمدادات الغاز الطبيعي إلى تركيا عبر خط أنابيب بلو ستريم.

وكان عملاق الغاز الروسي قد علق تشغيل خط الأنابيب لإجراء صيانة مقررة في 12 مايو، وكان من المتوقع أن تنتهي عملية الصيانة في 27 مايو، بحسب “رويترز”.

من ناحية أخرى، أعلن وزير الطاقة التركي، فاتح دونميز، أن بلاده يمكن أن تحفر المزيد من الآبار في إطار تنقيبها عن الغاز في شرق البحر المتوسط، وهي المنطقة التي أثارت عمليات البحث والتنقيب التركية فيها خلافاً مع اليونان وقبرص العام الماضي.

وذكر دونميز أن تركيا فتحت بالفعل ثماني آبار تنقيب في المنطقة، مضيفاً أنه على الرغم من وجود آثار غاز طبيعي فإنه لا يوجد اكتشاف له أهمية اقتصادية.

يذكر أن التوترات تصاعدت بين تركيا وكل من اليونان وقبرص، وهما من دول الاتحاد الأوروبي، حول موارد الطاقة والسيادة في شرق البحر المتوسط في أغسطس، عندما رافقت فرقاطات تابعة للبحرية التركية وأخرى تابعة للبحرية اليونانية سفن التنقيب.

وفي مارس، أوفى قادة الاتحاد الأوروبي بوعد قطعوه عام 2016 بتعزيز التجارة مع تركيا، لكنهم حذروا من فرض عقوبات عليها، إذا استأنفت التنقيب عن الطاقة في شرق البحر المتوسط.

يشار إلى أنه من المتوقع أن يبدأ في عام 2023 الضخ من احتياطي للغاز الطبيعي في البحر الأسود يمثل أكبر كشف تركي إلى الآن. وإذا كان الغاز المستخرج منه بكميات اقتصادية، فإن ذلك قد يعني انتهاء اعتماد تركيا على واردات الطاقة من روسيا وإيران وأذربيجان.

وكانت جازبروم الروسية، الذراع النفطية لشركة الغاز الروسية العملاقة جازبروم، قالت إن صافي دخلها في الربع الأول من العام بلغ 84.2 مليار روبل (1.1 مليار دولار) بعد خسارة في الفترة نفسها قبل عام بلغت 13.8 مليار روبل، وذلك بفضل ارتفاع أسعار النفط.

ونمت الإيرادات 18.7 % على أساس سنوي إلى 611 مليار روبل، فيما ارتفعت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات واستهلاك الديون 95.3 % لتسجل 194 مليار روبل.

وكانت جازبروم نفط الروسية، ذراع النفط التابعة لشركة الغاز الحكومية جازبروم، سجلت انخفاضا 71% في صافي ربح 2020 إلى 117.7 مليار روبل (1.60 مليار دولار)، بعد تهاوي الطلب على الخام وأسعاره.

وقالت الشركة في فبراير الماضي، إن الإيرادات نزلت 20% إلى تريليوني روبل بينما تراجعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك وإطفاء الدين 42% إلى 415.4 مليار روبل.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض