اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

دول مجموعة العشرين تسجل مستوى قياسي في تجارة السلع الدولية خلال أول 3 أشهر من 2021

وكالات – كشفت بيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، عن تسجيل اقتصادات مجموعة العشرين مستوى قياسياً من تجارة السلع الدولية خلال أول 3 أشهر من 2021، في ظل ضعف أسعار الدولار وذيادة أسعار السلع.

وأشارت البيانات الصادرة اليوم الثلاثاء، أن الصادرات المعدلة موسمية والمقاسة بالدولار الأمريكي ارتفعت 8% خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالأشهر الثلاثة الأخيرة من 2020، وزادت الواردات 8.1%.

ولفتت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى ارتفاع قيمة الواردات والصادرات بدعم من ارتفاع أسعار السلع، إلى جانب الطفرة المتعلقة بالوباء في شراء الأجهزة الإلكترونية مع ارتفاع الطلب على أشباه الموصلات.

ورغم من أن تلك الطفرة عززت نمو التجارة بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية ، إلا أنها تسببت في إبطاء شحنات المركبات، وأثرت على صادرات فرنسا والمكسيك.

وتعهد زعماء مجموعة العشرين «20 G» أثناء قمة الصحة العالمية فى العاصمة الإيطالية روما المنعقدة فى نهاية الأسبوع بتحقيق الوحدة ضد فيروس كورونا وجعل التعددية لها الأولوية فى معركة العالم ضد كوفيد 19 الذى جعل حكومات العالم تكثف إنفاقها على توفير فرص العمل وحماية الوظائف ومساندة الشركات ودعم العاطلين وبذل التدابير الصحية والعلاجية لمكافحة الوباء الذى كبد الاقتصادات العالمية ما يزيد عن 12 تريليون دولار منذ انتشاره وحتى الآن.

وأكد زعماء دول مجموعة 20 G على ضرورة بذل الجهود لمنع حدوث مثل هذه الأزمات الصحية فى المستقبل فى محاولة منهم لقلب صفحة كوفيد 19 الذى تسبب فى توترات سياسية واضطرابات اقتصادية عنيفة فى أنحاء العالم حول كيفية معالجة أزمة الفيروس بعد أن قدمت حكومات هذه الدول أكثر من 21 مليار دولار لمواجهة الوباء كما ضخت حوالى 11 تريليون دولار لدعم الاقتصاد العالمى الذى أنهكته التدابير الصحية المكثفة.

من جانب أخر دعت منظمة التجارة العالمية اليوم زعماء دول مجموعة العشرين إلى تحقيق تقدم في المفاوضات المتعلقة بمقترح عن فترة إعفاء من حقوق الملكية الفكرية المرتبطة بلقاحات الوقاية من فيروس كورونا.

وقالت نجوزي اوكونجو إيويالا المدير العام لمنظمة التجارة العالمية في قمة افتراضية لمجموعة العشرين عن ملف الصحة: “يجب علينا التحرك الآن لدفع كل السفراء على الطاولة للتفاوض على نص.. علينا أن نجلس معا ونتفاوض إن كنا نريد إنقاذ الأرواح”.

وتعد مجموعة العشرين هي المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي الدولي وتضم قادة من جميع القارات ويمثلون دولًا متقدمةً وناميةً. وتمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، مجتمعةً، حوالي 80% من الناتج الاقتصادي العالمي، وثلثي سكان العالم، وثلاثة أرباع حجم التجارة العالمية. ويجتمع ممثلو دول المجموعة لمناقشة القضايا المالية والقضايا الاجتماعية والاقتصادية.

وتضم مجموعة العشرين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وكندا والمكسيك والبرازيل والأرجنتين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وجنوب إفريقيا والسعودية وروسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند وإندونيسيا وأستراليا والاتحاد الأوروبي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق