أدنوك ترسي عقداً بقيمة 744 مليون دولار لتطوير حقول «بالبازم» البحرية

منحت شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك ، عقدًا بقيمة 744 مليون دولار لتطوير الحقول الواقعة بمنطقة امتياز «بالبازم» البحرية ، حيث توسع طاقتها الإنتاجية إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2030، وفقا لموقع أرب نيوز.

قامت شركة «الياسات للعمليات البترولية» التابعة لوحدة أدنوك والمشروع مشترك مع مؤسسة البترول الوطنية الصينية بترسية عقد تنفيذ الأعمال الهندسة والمشتريات والبناء على شركة الإنشاءات البترولية الوطنية «NPCC».

ويذكر أن شركة أدنوك وسي إن بي سي تمتلكان 60 في المائة و 40 في المائة في الياسات على التوالي ، مما يعزز العلاقات الثنائية القوية والشراكة في مجال الطاقة التي تربط بين دولة الإمارات والصين.

وصرحت شركة بترول أبوظبي في بيان نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام) ، إن منح عقد تنفيذ الأعمال الهندسة والمشتريات والبناء يأتي في أعقاب عملية مناقصة تنافسية وسيشهد تدفق 65 بالمائة من قيمة الترسية إلى اقتصاد الإمارات في إطار برنامج أدنوك للقيمة المحلية المضافة «ICV» .

قال ياسر سعيد المزروعي، الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك: «سعداء بتطوير حقول النفط الواقعة في منطقة امتياز بالبازم البحرية بالكامل، بالتعاون مع شريكنا الاستراتيجي مؤسسة البترول الوطنية الصينية ».

وأضاف المزروعي: «تعكس ترسية هذا العقد التزامنا بتحقيق أقصى قيمة ممكنة من جميع موارد أبوظبي الهيدروكربونية بما يعود بالنفع والفائدة على دولة الإمارات وشعبها وشركائنا».

يغطي نطاق الترسية تنفيذ الأنشطة الهندسة والمشتريات والبناء والتشغيل للمرافق البحرية المطلوبة لتمكين الطاقة الإنتاجية الكاملة البالغة 45000 برميل في اليوم من الخام الخفيف.

وفي إطار العملية التمهيدية لترسية عقد تنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد، قامت شركة «الياسات» بإجراء مسابقة حول التصاميم الهندسية الأولية بين مقدمي العطاءات لتعزيز المشروع.

وساهمت هذه المبادرة في تقليص الجدول الزمني للمناقصة بما يصل إلى 12 شهراً، من خلال إلغاء الحاجة لعملية تقديم العطاءات الفنية لمرحلة الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد، وساهمت في توفير نفقات رأسمالية بنحو 697.3 مليون درهم «190 مليون دولار ».

يغطي امتياز «الياسات» منطقتين، إحداهما بحرية والأخرى مختلطة برية/بحرية، وتشمل المنطقة البحرية حقول النفط في «بوحصير» و«بالبازم» و«أم الصلصال» و«أم الضلوع» و«أرزانة»، بينما تقع المنطقة البرية/البحرية جنوب غربي مدينة أبوظبي.

الجدير بالذكر أن منطقة «بالبازم» ، تقع على بعد 120 كيلومترا شمال غربي مدينة أبوظبي، وتتكون من ثلاثة من الحقول التي يطلق عليها الحقول البحرية الهامشية، وهي «بالبازم» و«أم الصلصال» و«أم الضلوع».

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض