وزير التموين: شراء 2.9 مليون طن قمح من المزارعين بتكلفة 12 مليار جنيه

.. و7 مليارات جنيه تكلفة تنفيذ صوامع التخزين

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم شراء نحو 2.9 مليون طن من القمح المحلي من المزارعين، وذلك منذ بداية الموسم الحالي بتكلفة تقدر بنحو 12 مليار جنيه.

وقال وزير التموين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفي في برنامج صالة التحرير على فضائية “صدي البلد”، أنه نستهدف الوصول إلى 3.6 مليون طن قمح، وذلك يؤدي إلى أهمية وجود مشروع قومي للصوامع، كما نعمل على تخفيض الكميات المستوردة من القمح والتي تبلغ حاليا 6 ملايين طن.

وأضاف أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتي 6 أشهر ولم يحدث ذلك من قبل في تاريخ مصر، وموسم الحصاد والتوريد مازال مستمر، متوقعا أن يتم شراء نحو 700 ألف طن خلال الفترة القادمة .

وأكد المصيلحي أن الشون الترابية كانت تتسبب في تلف 15٪ من مخزون القمح ، لذلك كان المشروع القومي للصوامع الذي نفذه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية أهمية كبري في الحفاظ على مخزون الأقماح.

 وأوضح أن اجمالي السعات التخزينية للقمح في الصوامع يبلغ حاليا 3.4 مليون طن ، موضحا أن تكلفة الصوامع التي تم تنفيذها يبلغ 7 مليارات جنيه .

وأشار إلى أن الصوامع الموجودة حاليا في مصر كأنها مصنع كامل ، حيث أن الصومعة تستطيع الحفاظ على القمح مدة عام و عام ونصف ، من خلال التحكم في الرطوبة ودرجة الحرارة و التبخير.

 

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض