الكهرباء: ضخ 36 مليار جنيه لتطوير شبكة توزيع الكهرباء خلال الـ3 سنوات الماضية

تمكنت وزارة الكهرباء من ضخ 36 مليار جنيه، في تطوير شبكة توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية خلال الثلاث سنوات الماضية.

وأكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الكهرباء هي أساس التنمية، إضافة إلى كونها محور رئيسي بمبادرة حياة كريمة، باعتبار الطاقة محوري أمن قومي للدولة المصرية.

لفت إلى أن هناك استقرارًا في إنتاج الطاقة الكهربائية بالإضافة إلى احتياطي كبير للغاية في الطاقة الكهربائية والذي يتخطى الـ 25%.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه جرى قطع شوطًا كبيرًا في تطوير شبكات نقل الكهرباء التي تخطت الـ99%، ويجرى العمل الآن على تطوير توزيع الكهرباء، موضحا أن هناك 9 شركات توزيع على مستوى الجمهورية، وهناك خطة واضحة ويتم ضخ استثمارات ضخمة لتوزيع شبكات التغذية والتوزيع في كل المحافظات خاصة الصعيد والدلتا والأماكن التي كانت تعانى من انقطاعات بالكهرباء.

ولفت المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى أن تطوير شبكات توزيع الكهرباء في قطاع شرق الغربية يتم من خلال استحداث 34 مركز خدمة بالمدن والقرى وإضافة لوحات توزيع 47 لوحة، بجانب أطوال كابلات وموزعات تم ضخها خلال الفترة الماضية.

وكان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أكد على جهود وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بشركاتها المختلفة لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية وتحسين مستوى الأداء، وذلك لضمان استقرار واستمرار التغذية الكهربائية طبقاً لمعايير الجودة وتقليل فترات انقطاع التيار، ولمواجهة الزيادة المستمرة في استهلاك الطاقة الكهربائية والأحمال المتوقعة في أنماط الاستهلاك.

وفى هذا الصدد ففي نطاق قطاع شرق الغربية إحدى القطاعات التابعة لشركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء والتي يبلغ عدد الهندسات التابعة لهذا القطاع (7) هندسة تضم كل من شمال المحلة – جنوب المحلة – مركز المحلة – بشبيش – سمنود – زفتي -​ السنطة، إجمالي عدد المشتركين بالقطاع (1,1) مليون مشترك منهم عدد ​ 255 ألف مشترك على مسبوق الدفع، تم خلال الفترة من ​ يوليو 2020 حتى أبريل 2021 تنفيذ أعمال توسع واحلال بإجمالى استثمارات تبلغ حوالى 50 مليون جنيه لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية بالمحافظة وتحسين الخدمة للمشتركين.

ونجحت شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء في إحلال وتجديد نحو ( 34) مركز خدمة بالمدن والقرى​ لخدمة المشتركين، وبلغ إجمالي عدد لوحات التوزيع جهد متوسط (47) لوحة، كما بلغ طول شبكة الخطوط الهوائية جهد متوسط ( 1310) كم، ويبلغ إجمالي طول شبكة الكابلات الأرضية جهد متوسط ( 1820) كم.

بالإضافة إلى ذلك فقد بلغ إجمالي طول شبكة الخطوط الهوائية جهد منخفض (3750) كم، وبلغ إجمالي طول الكابلات الأرضية جهد منخفض (250) كم، وبلغ إجمالي عدد المحولات (4076) محول بإجمالي قدرة (1517.751) م. ف .أ.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض