الخارجية الإثيوبية تعلن بدء توليد الكهرباء من سد النهضة فى يونيو المقبل

أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية ، أن إثيوبيا تعتزم البدء في توليد الكهرباء من سد النهضة المثير للجدل المقام على نهر النيل الأزرق خلال موسم الأمطار المقبل بين يونيو وأغسطس، وفقا لموقع قناة العربية النسخة الإنجليزية.

وقالت الوزارة في بيان إن سد النهضة الإثيوبي الكبير الذي تبلغ تكلفته 4.6 مليار دولار من المتوقع أن يجمع 13.5 مليار متر مكعب من مياه نهر النيل الأزرق في موسم الأمطار ، مما يؤدي إلى تضخم خزانه إلى 18.4 مليار متر مكعب.

النيل الأزرق ، الذي ينشأ في إثيوبيا ، هو واحد من رافدين رئيسيين لنهر النيل وخلال موسم الأمطار ، يساهم بما يصل إلى 80 في المائة من مياه النيل.

وذكر البيان أنه تم الانتهاء من خط كهرباء بطول 650 كيلومترا (404 أميال) لربط الكهرباء المولدة في السد بشبكة الكهرباء في البلاد.

وتم الانتهاء من بناء السد بنسبة 80 في المائة ، ومن المتوقع أن يصل إلى طاقته التوليدية الكاملة في عام 2023 ، مما يجعله أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في إفريقيا وسابع أكبر محطة في العالم ، وفقًا لتقارير في وسائل الإعلام الحكومية.

الجدير بالذكر أن  إثيوبيا بدأت في ملء خزان السد في يوليو الماضي عندما غمرت الأمطار الغزيرة النيل الأزرق.

وعلى الرغم من المفاوضات التي استمرت سنوات ، فشلت مصر والسودان وإثيوبيا في التوصل إلى اتفاق حول كيفية تقاسم مياه نهر النيل ، شريان الحياة لجميع البلدان الثلاثة.

كما فشلت المحادثات مع مجموعة متنوعة من الوسطاء ، بما في ذلك الحكومة الأمريكية في ظل إدارة ترامب السابقة ، في التوصل إلى حل.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض