لوحة ماري تيريز لبيكاسو تباع مقابل 103 مليون دولار في مزاد بنيويورك

رويترز – بيعت لوحة زيتية للرسام الشهير بابلو بيكاسو مقابل 103.4 مليون دولار في مزاد لدار كريستيز في نيويورك محطمة تقديرات ما قبل البيع التي توقعت 55 مليونا.

وتصدرت لوحة “المرأة الجالسة قرب النافذة” لمحبوبة بيكاسو ماري تيريز مبيعات الليلة التي حملت اسم “المزاد المسائي لأعمال من القرن العشرين” أمس الخميس.

وقال كيث جيل رئيس قسم الفن الانطباعي والحديث في كريستيز لندن إن اللوحة مألوفة لهواة الفنون لظهورها في معرض (بيكاسو 1932) بمعرض تيت مودرن عام 2018.

وأضاف قائلا “إنها لوحة رائعة للغاية. لم تعرض للبيع في مزاد منذ عام 2013”.

وقالت دار كريستيز إن اللوحة ذهبت إلى مزايد من كاليفورنيا على الإنترنت بعد مزايدة محتدمة.

ولوحة ماري تيريز هي خامس عمل فني للرسام الإسباني تباع بأكثر من مئة مليون دولار.

وقالت رئيسة “كريستيز أميركا” بوني برينان في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت إن الحصيلة الجيدة العام لمزاد الخميس الذي بلغ مجموع إيرادته 481 مليون دولار “تعبّر عن العودة الفعلية إلى الوضع الطبيعي”، ولاحظت أن “سوق الفن عادت إلى المسار الصحيح”.

وكان المالك الحالي للوحة “المرأة الجالسة” قد استحوذ عليها قبل ثماني سنوات فحسب خلال مزاد في لندن في مقابل 28,6 مليون جنيه، أي نحو 44,8 مليون دولار.

وبذلك أصبح عدد أعمال بيكاسو التي تجاوز ثمنها العتبة الرمزية البالغة 100 مليون دولار خمس لوحات. وحتى قبل هذا المزاد، كان بيكاسو أصلاً يتربع وحده على رأس القائمة قليلة العدد من الفنانين الذين بيعت أعمالهم بهذا الثمن. وبين لوحاته الأربع التي سبق أن بلغت هذا المستوى “نساء الجزائر”التي تحمل الرقم القياسي لثمن لوحات الفنان الإسباني، إذ بيعت في ايار/ مايو 2015 لقاء 179,4 مليون دولار.

ولم تتجاوز عتبة المئة مليون في المزادات سوى 14 لوحة، وباستثناء بيكاسو، وحده الفنان الإيطالي أميديو موديلياني بيع أكثر من عمل له بثمن يتعدى هذا السقف، إذ له في القائمة لوحتان.

وهي المرة الأولى منذ عامين يبلغ فيها عمل هذا المستوى، بعد بيع لوحة “الرحى” لكلود مونيه التي بيعت مقابل 110,7 ملايين دولار ضمن مزاد لدار “سوذبيز” في نيويورك العام 2019.

وكانت لوحة “إن ذيس كايس” للرسام الأميركي جان ميشال باسكيا بيعت الثلاثاء في مقابل 93,1 مليون دولار لدى “كريستيز” في أول مزادات الربيع الكبرى، وهي من الأهم في عالم المزادات.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض