سعر الدولار يرتفع أمام العملات الرئيسية بعد ارتفاع التضخم الأمريكي بأكبر وتيرة منذ 2009

وكالات – سجل سعر الدولار الأمريكي ارتفاعا أمام العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بعد بيانات التضخم في الولايات المتحدة.

وارتفع سعر الدولار أمام اليورو بنسبة 0.6% ليصل إلى 1.2074 دولار في الساعة 6:21 مساءً بتوقيت مكة، كما ارتفع مقابل الين الياباني 0.8% إلى 109.4 ين.

وحقق الدولار صعوداً أمام الجنيه الاسترليني بنسبة 0.3% مسجلة 1.4103 دولار، وارتفع مقابل الفرنك السويسري 0.6% عند 0.9089 فرنك.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأمريكية أمام سلة من 6 عملات رئيسية بنسبة 0.6% إلى 90.697 نقطة في الساعة 6:12 مساءً بتوقيت مكة.

وارتفع التضخم في الولايات المتحدة بأكبر وتيرة في 12 عامًا خلال أبريل، في ظل الزيادة القياسية في تكاليف السيارات المستعملة.

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأمريكية ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين – الذي يقيس سلة من السلع مثل الطاقة وتكاليف الإسكان – 4.2% على أساس سنوي، مقارنة مع التوقعات التي أشارت إلى ارتفاعه 3.6%.

أما على أساس شهري، ارتفع المؤشر بنسبة 0.8% في الشهر الماضي، متجاوزًا التوقعات البالغة 0.2%.

وباستثناء البنود المتذبذبة مثل الغذاء ومكونات الطاقة أو ما يعرف بالتضخم الأساسي ارتفع بنسبة 0.9% من مارس، مقارنة مع التوقعات البالغة 0.3%.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع 10% في تكلفة السيارات المستعملة التي شكلت أكثر من ثلث الزيادة في أسعار المستهلكين الكلية، كما زادت أيضًا أسعار السيارات الجديدة.

وكان “ريتشارد كلاريدا” نائب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد اعتبر أن تسارع التضخم مؤخراً مدفوع بعوامل مؤقتة فحسب، وهي نفس رؤية رئيس البنك “جيروم باول” التي أعلنها في الشهر الماضي.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض