تقرير: جائحة كورونا تدعم 6 شركات أدوية نحو تحقيق أرباح قوية خلال 2020

ساهمت جائحة كورونا في دعم عدد كبيرة من شركات قطاع الادوية خلال تعاملات العام الماضي، بدعم من زيادة مبيعات الشركات في ضوء تداعيات الازمة وزيادة درجة الاعتماد ومعدلات الوعي بأهمية المستلزمات الطبية.

أموال الغد يستعرض في التقرير التالي أداء 10 شركات مدرجة بقطاع الادوية والرعاية الصحية بالبورصة خلال عام 2020-

مينا فارم

كشفت  شركة مينا فارم للأدوية و الصناعات الكيماوية عن نتائج أعمالها المالية بتحقيق صافى ربح يقدر بنحو 144 مليون جنية مقارنة بصافي ربح 46 مليون جنية لعام 2019.

سبأ الدولية للأدوية

بلغت أرباح شركة سبأ الدولية للأدوية والصناعات الكيماوية 15 مليون جنيه عن العام المالي مقابل 8 مليون من عام 2019 بنسبة تغيير 77%، حيث ارتفعت مبيعات الشركة مقارنة بعام 2019 نتيجة نجاح السياسة التسويقية التي ركزت على تسويق المنتجات الشركات وخاصة فى منطقة صعيد مصر مما كان له الأثر في نجاح على الحصول على العديد من المناقصات مع تخفيض المصروفات التسويقية والإدارية للشركة.

مستشفيات كليوباترا

وحققت مجموعة مستشفيات كليوباترا أرباح كبيرة بـ218 مليون مقارنة بـ197 مليون عن العام المالي المنصرم بنسبة تغير قدرها 19%.

وجاءت تلك الأرباح نتيجة للسياسة الاستراتيجية التي اتبعتها المستشفى لمجابهة أزمة كورونا حيث واصلت شبكة العيادات المستقلة و الصيدليات ومرافق التشخيص تحقيق معدلات نمو مشرفة تعكس بوضوح  نجاح الاستراتيجية التي تتبناها الإدارة الأمر الذي ادي على نجاح المستشفى لمواجه تلك الازمة.

أكتوبر فارما

وكشفت أكتوبر فارما عن تحقيقها صافى ربح بـ88 مليون جنيه مقابل 33 مليون جنيه فى عام 2019 بنسبة تغيير بلغت 261% حيث انعكست أزمة كورونا على الشركة فى تحقيق أرباح كبيرة بعد زيادة الطلب على منتجاتها الطبية المختلفة الأمر الذي زاد من مبيعات الشركة فى تلك الفترة.

راميدا

وحققت العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات تشخيصية راميدا نحو 112 مليون جنيه مقابل 82% مليون جنيه لـ2019 بنسبة تغير قدرها 49% وجاء هذا الارتفاع الكبير نتيجة زيادة الطلب على المنتجات الطبية ومستحضرات التجميل بصورة كبيرة ليزداد الطلب على قسم المبيعات للشركة  بمعدل 82% خلال الربع الأخير من عام 2020.

سبيد ميديكال

وارتفعت ارباح سبيد ميديكال إلى 79 مليون جنيه مقابل 17 مليون لعام 2019 بزيادة بلغت 362% حيث أدي زيادة فروع الشركة الى 98 فرع مقارنة بـ64 فرع له دورا كبير فى زيادة أرباح الشركة والتأثر بحالة الاستقرار الاقتصادي والمالي للشركة مما كان له عظيم الأثر على القوائم المالية للشركة خلال تلك المدة المالية.

تراجعات القطاع

وكشفت المؤشرات المالية لمستشفى النزهة الدولي عن تحقيق 49 مليون مقابل 60 مليون لعام 2019 بنسبة انخفاض قدرها -20%، حيث ذكرت المستشفى بأن عمليات التوسيع وزيادة مصروفات المستشفى والظروف التي خلقتها أزمة كورونا اثرت بشكل كبير على أداء و أرباح المستشفى خلال هذا العام المالي.

كما ذكرت جلاكسو سميثكلاين عن قوائمها المالية حيث بلغت صافى أرباح الشركة 43 مليون جنيه، مقابل 110 مليون جنيه من عام 2019 بانخفاض قدرة 60%.

واوضحت الشركة بأن ذلك الانخفاض جاء نتيجة زيادة مخصصات العملاء لتعثر بعض العملاء في سداد مديوناتهم بتاريخ الاستحقاق، كما ان انخفاض مصروفات البيع والتوزيع بنسبة 7% نتيجة لتفشي فيروس كورونا مما ادي الى تقليص مصاريف الداعية والاعلان الى قطاع المستهلك.

واعلنت العبوات الطبية عن تحقيق ربح نحو 4.4 مليون جنيه مقابل 5.5 مليون جنيه من عام 2019، حيث ذكر المصنع بأن زيادة تكاليف صناعة المنتجات والعبوات أثر بشكل كبير على القدرة الإنتاجية للمصنع خاصة خلال الأزمة واغلاق حركة التجارة الدولية والمحلية.

وبلغت أرباح ابن سينا فارما للمستلزمات الطبية نحو 224 مليون جنيه مقارنة بـ328 مليون جنيه من العام المالي المنصرم بنسبة انخفاض قدرها  -32%.

وذكرت الشركة بأن هذا الانخفاض عن العام المالي المنصرم جاء نتيجة أزمة كورونا والتحديات التي تعرضت لها الشركة خلال تلك المدة وما ترتب علية من اغلاق للأنشطة التجارية وتأثر حركة المستشفيات والعيادات  العامة خاصة خلال الربع الثاني من العام.

وحققت الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية  ايبيكو صافي ربح قدره 422 مليون جنيه مقابل 611 جنيه لعام 2019، وانخفضت مبيعات شركة ابيكو نتيجة الازمة اللوجستية العالمية لأغلاق الموانئ العالمية مما نتج عنه تأخر وصول الخامات الإنتاجية اللازمة للصناعة و كذلك فرض الإجراءات الاحترازية وحظر التجوال فى أوقات كثيرة من العام ومانتج عنه من اغلاق المستشفيات وعيادات الأطباء مما قلل من الفرص التسويقية للشركة.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض