edita 350

مجمعة تأمين السفر للخارج.. تعرف على التغطيات وقيمة الأقساط والتعويضات المقررة بالوثيقة

اشترطت العديد من الدول توافر مظلة من الحماية التأمينية للأشخاص القادمين إليها لمنحهم تأشيرة السفر وخاصة في ظل تفشي لوباء كورونا.

ومن هذا المنطلق قامت الهيئة العامة للرقابة المالية بالتنسيق مع وزارة الداخلية – باعتبارها الجهة المنوط بها استخراج جوازات السفر للمواطنين المصريين – على قيام شركات التأمين المصرية المرخص لها من الهيئة بمزاولة نشاط تأمين السفر على توفير مظلة تأمينية،تُقدِم المساعدة الفورية للمصريين المسافرين للخارج فى حالة تعرض أي منهم لأي حادث عرضي أو مرض طارئ قد يتعرض له أثناء رحلة السفر خارج جمهورية مصر العربية.

وأصدر الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية القرار رقم (698) لسنة 2021 بإنشاء مجمعة لتأمين السفر للخارج وتسمى “المجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج” بهدف استكمال غطاء من الحماية والأمان لأبناء الوطن ضد الاخطار المختلفة التي قد يتعرضوا لها أثناء سفرهم لخارج البلاد.

وكان «أموال الغد» قد انفرد الخميس الماضي بنشر لائحة النظام الأساسي للمجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج، وكذلك نشر حصص شركات التأمين الأعضاء بالمجمعة.

ونستعرض هنا التغطيات التأمينية وقيمة القسط التأميني والتعويض ومدة الوثيقة المقرر صدورها من المجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج ضد أخطار السفر التي يواجهها ما يقرب من 23 مليون مصري أثناء سفرهم لكافة أنحاء العالم.

التغطيات التأمينية

تتضمن الوثيقة تغطية الآتي:-

  • النفقات الطبية وتكاليف الإقامة بالمستشفيات.
  • تكاليف النقل أو إعادة المؤمن له إلى بلد الإقامة في حالة المرض أو وقوع حادث.
  • تكاليف إعادة الجثمان الى بلد الإقامة فى حالة وفاة المؤمن له.

وقد حرصت الهيئة العامة للرقابة المالية على دراسة أفضل أساليب الممارسة العالمية بشأن إتاحة تغطيات السفر في كافة الأسواق العالمية، وأعطت للمواطنين – المسافرين – كامل الحق في إبرام وثيقة تأمين سفر تكميلية بتغطيات إضافية لدى أي من شركات التأمين وجمعيات التأمين المرخص لها من الهيئة بإصدار وثائق تأمين السفر وذلك لتلبية احتياجات التغطية الإضافية لدى بعض فئات المصريين.

القسط التأميني

حدد النظام الأساسي للمجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج – الصادر قرار بإنشائها مؤخراً – القسط الإجمالي لوثيقة تأمين السفر المقرر  إصدارها عبر المجمعة بمبلغ 300 جنيه.

وأوضح النظام أنه يجوز لها مراجعة هذا القسط دورياً وذلك استناداً إلى الدراسات الفنية والإكتوارية التي تُعد عن طريق اللجنة الإدارية للمجمعة في هذا الشأن، والعرض على الجمعية العامة لها، ولا يُعمل بأي تعديل إلا بعد أخذ رأي وزارة الداخلية وموافقة الهيئة في هذا الشأن.

وستتولى المجمعة إدارة وإصدار وثيقة تأمين السفر المعتمدة من الهيئة العامة للرقابة المالية لصالح الأعضاء إلكترونياً، وتحصيل الأقساط والرسوم المستحقة عنها، وستحتفظ المجمعة بنسبة 25% من أقساط التأمين الصافية لمواجهة التعويضات والمصروفات الإدارية الأخرى، وذلك بعد خصم نسبة 25% كمصاريف تحصيل.

حدود التغطية

تصل حدود التغطية التأمينية إلى 30 ألف يورو أو ما يعادلها بالعملات الأخرى مع وجود تحمل قدره للـ100 يورو الأولى أو ما يعادلها بالعملات الأخرى من النفقات الطبية وتكاليف الإقامة بالمستشفيات.

مدة الوثيقة

ستكون التغطيات التأمينية الممنوحة لما يزيد عن 20 مليون مصري أثناء سفرهم لكافة أنحاء العالم بموجب هذه الوثيقة سارية المفعول على جميع الرحلات التى لا تتعدى مدة كل منها 90 يوماً متتالية خلال مدة سريان جواز السفر.

معلومات عن المجمعة

تم قيد المجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج بسجل مجمعات التأمين بالهيئة تحت رقم 9 واعتماد نظامها الأساسي – كخطوة تنفيذية لتحقيق الشمول التأمينى الذى كانت بداياته مع تنفيذ استراتيجية الهيئة الشاملة للأنشطة المالية غير المصرفية (2018 – 2022) والوصول بالحماية التأمينية لكافة فئات المجتمع– فإنه لا يجوز لأي شركة تأمين وجمعيات التأمين التعاوني، المرخص لها بمزاولة تأمين السفر، علي جوازات السفر الصادرة من وزارة الداخلية، أن تصدر هذا النوع من الوثائق بأي صورة من الصور، خارج نطاق المجمعة.

قد نصت المادة الأولى من النظام الأساسي للمجمعة على اعتبار كل شركة تأمين أو جمعية تأمين تعاوني مرخصا لها من الرقابة المالية بمزاولة التأمين ضد أخطار الحوادث المتنوعة عضواً بالمجمعة بمجرد تسجيلها لدى الهيئة.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق