دانة غاز الإماراتية تعلن أرتفاع أرباحها بنسبة 41% في الربع الأول من عام 2021

قفزت أرباح شركة دانة غاز الإماراتية لترتفع بنسبة 41% في الربع الأول من عام 2021 بحسب ما جاء فى بيان على الموقع الإلكتروني للشركة، اليوم الأحد، لتصل إلى 88 مليون درهم، مقارنةً بـ62 مليون درهم في الفترة نفسها من عام 2020.

ويأتى هذا الارتفاع فى ظل تحسن الإيرادات المتحققة نتيجة لارتفاع الإنتاج في إقليم كردستان العراق، وانخفاض تكاليف التمويل بفعل انخفاض مديونية الشركة في الربع الأول من عام 2021 مقارنة بالربع الأول من عام 2020ن وفقا لموقع الشرق الإقتصادى.

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز الدكتور باتريك ألمان وارد، بأن الشركة استطاعت المحافظة على مركزها المالي القوي في الربع الأول من العام الحالي نتيجة ارتفاع إنتاجها في إقليم كردستان العراق وانخفاض تكاليف التمويل بعد تسديد صكوكها المستحقة بالكامل في الربع الأخير من عام 2020.

وقال باتريك: «ستواصل الشركة توزيع الأرباح النقدية على المساهمين للسنة الرابعة على التوالي على الرغم من الظروف الاقتصادية العصيبة»

وأضاف باتريك: ستواصل دانة غاز المضي قدماً في خطط التوسعة في إقليم كردستان العراق لرفع الإنتاج من 440 إلى 690 مليون قدم مكعَّب قياسي في اليوم بحلول أبريل 2023، مما يساهم إيجاباً في تحسين إيرادات وأرباح الشركة، مؤكداً التزام الشركة إدارة أصولها المنتجة في مصر.

يذكر أن إيرادات الشركة بلغت 389 مليون درهم بارتفاع 2% على إيرادات الربع الأول من عام 2020 التي بلغت 382 مليون درهم، ويُعزى هذا التحسُّن بشكل رئيسي إلى ارتفاع إنتاج الشركة بنسبة 9% في إقليم كردستان العراق.

كما بلغ متوسّط أسعار البيع المحقَّقة 44 دولاراً لبرميل المكثفات و33 دولاراً لبرميل النفط المكافئ من الغاز البترولي المسال، مقارنة بـ41 دولاراً و30 دولاراً على التوالي في الربع الأول من 2020.

وارتفع متوسط إنتاج المجموعة في الربع الأول من عام 2021 بنسبة 2% ليصل إلى 64.9 ألف برميل نفط مكافئ يومياً، مقارنة بـ63.650 ألف برميل للفترة نفسها من عام 2020، وتأتي هذه الزيادة نتيجة زيادة إنتاج الشركة في إقليم كردستان العراق بنسبة 9%.

والجدير بالذكر أن، مشروع توسعة محطة خورمور الذي اكتمل في شهر يوليو من العام الماضي أثر إيجابياً على إنتاج الشركة في الربع الرابع من عام 2020 والربع الأول من هذا العام الذي ارتفع فيه إنتاج الشركة في إقليم كردستان العراق من 32.4. إلى 35.3 ألف برميل نفط مكافئ يومياً.

وعلى الرغم من تراجع الإنتاج في مصر بواقع 5% ليصل إلى 29,050 برميل نفط مكافئ، فإن إنتاج الشركة في الإقليم قد عوّض هذا التراجع.

يذكر أن شركتا دانة غاز ونفط الهلال، أستئنافتا  أعمال مشروع التوسعة في إقليم كردستان العراق في حقل خور مور الذي تتشارك الشركتان تشغيله بالنيابة عن ائتلاف «بيرل بتروليوم»، وسيساهم أول خطوط معالجة الغاز بإضافة 250 مليون قدم مكعَّب قياسي يومياً لتلبية الحاجة المحلية الماسَّة إلى إمدادات الطاقة.

وأرجئت الشركة أعمال البناء الخاصة بالمشروع جرَّاء جائحة كورونا، واستُئنفَت الآن استعداداً لبدء الإنتاج في أبريل 2023، عقب الاتفاق على رفع حالة القوة القاهرة، ويتضمن هذا المشروع ضخ استثمارات بقيمة 600 مليون دولار من شركة «بيرل» بهدف رفع مستوى إنتاج الغاز بنسبة 60% تقريباً.

وكانت دانة غاز ، قد قررت الشهر الماضي مواصلة الاحتفاظ بأصولها البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر وتشغيلها، إلى جانب امتياز شمال العريش (القطاع السادس)، وتعمل الشركة حالياً على تقييم منطقة امتياز القطاع السادس لحفر بئر استكشافية فيها بأسرع وقت ممكن.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض