رئيس «باريك جولد»: طمع المستثمرين يقوض نمو صناعة الذهب.. والتعدين يساهم في بناء الاقتصادات

صرح مارك بريستو، الرئيس التنفيذي لشركة “باريك جولد” ثاني أكبر منتج في العالم ، أن المستثمرين يقوّضون قدرة صناعة الذهب على النمو من خلال مطالبهم المستمرة بحصة أكبر من الأرباح الناتجة عن ارتفاع أسعار السبائك.

وأضاف في مقابلة نقلتها وكالة بلومبرج الأمريكية إن “مديري الصناديق يضربون على الطاولة، ويريدون المال، وهم ليسوا مهتمين بتعزيز أسس صناعة الذهب.

وحث مارك بريستو مديري صناديق الاستثمار بضرورة اتباع نهج طويل الأجل، لتوليد عوائد لعملائهم، مشيرا إلى إنه يتعين على منقبي المعادن أن يتنقلوا بين مناطق الاختصاص والجيولوجيا الصعبة، فضلاً عن كسب ثقة السياسيين والسكان، فيما تتزايد المعايير البيئية.

تابع “ليست هذه المرة الأولى التي يقاوم فيها مجتمع الاستثمار النمو في أوقات ارتفاع الأسعار والأرباح. وبالنسبة لـ”بريستو”، فقد احتاج مديرو الصناديق بعض الإقناع بشأن شراكة “باريك جولد” في 2018 مع “راندجولد ريسورسز”، التي نتج عنها إطلاق سلسلة من الصفقات في هذه الصناعة.

ولفت إلى أنه “توقفت موجة الاندماج هذه منذ ذلك الحين، وكل ما حصلنا عليه من السوق هو”العوائد.

واستطرد أن الدول المضيفة تسمع هذه الدعوات، وبعضها يبحث الآن عن حصة أكبر من مكاسب التعدين المفاجئة، مع ارتفاع أسعار المعادن الصناعية، مثل النحاس، إلى أعلى مستوياتها في عقد من الزمان.

ويستفيد النحاس من الانتعاش الاقتصادي العالمي، والمخاوف من أن العرض سيكافح لمواكبة نمو الطلب المدفوع بالتحول إلى الطاقة النظيفة.

من ناحية أخرى، عاد الذهب إلى نحو 1800 دولار للأونصة وسط علامات على ضغوط تضخمية، وضعف في الدولار الأمريكي.

وأشار بريستو، إلى أن الذهب مدعوم بسلوك “غير عقلاني” رداً على الاقتصاد العالمي المُجهد بوباء كورونا، والذي هدد قيمة النقود الورقية. كما أن الوباء أدى أيضاً إلى تفاقم عدم المساواة الاقتصادية حيث يفقد الأشخاص الأكثر ضعفاً دخلهم ويزداد أمان الأثرياء.

ونوه إلى أن التعدين يلعب دوراً في التخفيف من حدة الفقر وإعادة بناء الاقتصادات والبنية التحتية، لكن يجب أن يكون مقبولاً للأجيال القادمة.

وحذر “بريستو”: المستثمرين من أن يصبحوا مهووسين بتجريد هذه الصناعة من نقودها، وبعدم السماح لها بوضع ميزانية عمومية معززة واستثمارات في المستقبل، سواء كان الأمر يتعلق بالاستكشاف أو عقد الصفقات”.

تابع”يجب أن تخلق قيمة ولا يمكنك إنشاء قيمة كمدير تنفيذي للتعدين، إذا لم يكن لديك دعم من مديري الصناديق”.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض