جيف بيزوس يبيع حصة بقيمة 2.5 مليار دولار من أسهم شركة أمازون

قام جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون -أغنى رجل فى العالم-  ببيع أسهماً في الشركة مقابل نحو 2.5 مليار دولار، في أكبر عملية تخارج له منذ بداية 2021، بعدما باع أسهماً بأكثر من 10 مليارات دولار في عام 2020 عبر ثلاث دفعات من المبيعات في فبراير وأغسطس ونوفمبر، وفقا لوكالة بلومبرج.

وباع مؤسس أمازون خلال الأسبوع الجاري حوالي 739 ألف سهم، بموجب خطة تداول مرتبة مسبقاً، وفقاً لبيانات إفصاح هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، كما يعتزم بيزوس بيع نحو مليوني سهم، وفقاً لبيان إفصاح منفصل.

ومايزال جيف بيزوس يمتلك أكثر من 10% من  أمازون، المصدر الرئيسي لثروته البالغة 191.3 مليار دولار، مما يعني أن قطب التجارة الإلكترونية يحتفظ بمكانته كأغنى أغنياء العالم ، متقدمًا على برنارد أرنو  وإيلون ماسك وفقاً لمؤشر بلومبرج للمليارديرات.

ويذكر أنه في السنوات الخمس عشرة التي تلت طرح Amazon للاكتتاب العام في عام 1997 ، باع بيزوس حوالي خمس متاجر التجزئة عبر الإنترنت مقابل ما يقرب من 2 مليار دولار، وتضخمت قيمة حصته في السنوات الأخيرة لدرجة أنه يستطيع الآن بيع كميات صغيرة نسبيًا بمليارات الدولارات.

لم يتغير سهم أمازون كثيرًا خلال العام الجارى بعد أن ارتفع بنسبة 76٪ في عام 2020 حيث أبقت جائحة كورونا الناس بعيدًا عن المتاجر الفعلية وشجعت التسوق عبر الإنترنت.

واستخدم مؤسس Amazon مبيعات الأسهم لتمويل شركة الصواريخ بلو أوريجين «Blue Origin»، حيث قال في عام 2017 أنه كان يبيع حصة قيمتها مليار دولار من الأسهم سنويًا لتمويل الشركة ، بينما خصص 10 مليارات دولار لـ «Bezos Earth Fund» للمساعدة في مواجهة آثار تغير المناخ.

قالت الشركة المصنعة للصواريخ أمس الأربعاء إنها حددت يوم 20 يوليو للقيام بأول مهمة لها لنقل أشخاص إلى الفضاء وتخطط لبيع مقعد واحد في صاروخ نيو شيبرد بالمزاد.

وتشير التقارير الإعلامية، أنه ليس واضحا ما إذا كانت المبيعات للأسهم التى تمت هذا الأسبوع تهدف أيضًا إلى تمويل Blue Origin أم لا.

وكان بيزوس سيكون أكثر ثراءً لولا طلاقه من ماكنزي سكوت، حيث حصلت على حصة 4٪ في شركة أمازون كجزء من الانقسام وسرعان ما أصبحت واحدة من أهم الأشخاص النافذين في مجال الأعمال الخيرية بالعالم.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض