نيسان تبيع حصتها في «دايملر» مقابل 1.4 مليار دولار

باعت شركة نيسان حصتها في شركة “دايملر”الألمانية بقيمة 1.4 مليار دولار، في توجه مماثل لشريكتها “رينو”.

وقالت نيسان في بيان صحفي ، إنها عرضت بيع حصتها البالغة 1.5% في “دايملر” أو ما يعادل 16.4 مليون سهم عبر صفقة بيع يقودها “بنك أوف أمريكا” و”سوستيه جنرال”.

وباعت “رينو” حصَتها في “دايملر ايه جي” مقابل 1.14 مليار يورو (1.4 مليار دولار) في إطار سعيها لتأمين التمويل اللازم لعمليات إعادة الهيكلة من أجل العودة للربحية بعد تسجيلها خسارة سنوية قياسية.

وقالت الشركة، إن عائد صفقة البيع سيسمح لها “بتقليص ديون نشاط السيارات”، وأكدت على استمرار الشراكة التي ترجع إلى أكثر من عقد مع “دايملر”.

كانت “رينو” حذرت المستثمرين الشهر الماضي من عام آخر صعب، ومليء بالتحديات بعد تسجيلها صافي خسارة بلغت 8 مليارات يورو، التي جاءت أسوأ من التوقُّعات.

وتستهدف “نيسان” و”رينو” استعادة الربحية وإعادة هيكلة أعمالهما بعد القبض على الرئيس التنفيذي السابق للتحالف “كارلوس غصن” في عام 2018.

وفي إطار إعادة هيكلة واسعة النطاق، اتفقت شركات رينو ونيسان موتور وميتسوبيشي موتورز  منتصف العام الماضي على توزيع إدارة تصنيع السيارات في مناطق مختلفة لخفض كلفة الإنتاج والحفاظ على استمرارية مجموعتهم. وضن هذا الاتفاق، ستتولى نيسان الإشراف على الإنتاج في منطقة اليابان وأمريكا الشمالية، أما رينو فستعمل في أوروبا وروسيا وأمريكا الجنوبية وشمال أفريقيا، وستستحوذ ميتسوبيتشي على منطقة جنوب شرق آسيا وجزر وسط وجنوب المحيط الهادي.

نيسان تعتزم التوسع في السوق المصري

وأكد جويلوم كارتيه رئيس مجلس إدارة شركة نيسان العالمية لمنطقة إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط في تصريحات سابقة هذا الأسبوع حرص الشركة على التوسع بالسوق المصرى باعتباره أحد أهم الأسواق بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا خاصة وأنه يمثل سوقا استهلاكيا كبيرا ويمتلك فرصًا للتصدير لعدد كبير من الأسواق الخارجية، مشيرًا إلى أن الشركة تنفذ حاليًا خطة توسعية حتى عام 2030 تستهدف التوسع بأسواق دول القارة الإفريقية بصفة عامة والسوق المصرى بصفة خاصة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الصناعة -عبر تقنية الفيديو كونفرانس -مع جويلوم كارتيه رئيس مجلس إدارة شركة نيسان العالمية لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا وعدد من مسؤولى الشركة، حيث استعرض اللقاء مشروعات الشركة الحالية وخطط الشركة التوسعية فى السوق المصرى خلال المرحلة المقبلة، حضر اللقاء الدكتورة أمانى الوصال الرئيس التنفيذى لصندوق تنمية الصادرات.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض