الأسهم الأوروبية ترتفع في نهاية تعاملات الأربعاء بعد بيانات اقتصادية قوية

وكالات – ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في نهاية تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، بعد بيانات اقتصادية قوية ومع استمرار إعلان نتائج أعمال الشركات.

وارتفع مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 1.8% أو 8 نقاط تقريباً ليصل إلى 441 نقطة.

وسجل مؤشر “فوتسي 100” البريطاني ارتفاعا بنحو 1.7% (+116 نقطة) إلى 7039 نقطة، وارتفع “داكس” الألماني 2.1% (+314 نقطة) عند 15.170 ألف نقطة، كما صعد “كاك” الفرنسي بنسبة 1.4% (+87 نقطة) مسجلاً 6339 نقطة.

وأشارت القراءة النهائية لمؤشر مديري المشتريات الخدمي في منطقة اليورو إلى ارتفاعه إلى 50.5 نقطة في شهر أبريل الماضي وهو مستوى أعلى من القراءة الأولية عند 50.3 نقطة.

وارتفع مؤشر أسعار المنتجين في منطقة اليورو بنسبة 1.1% في مارس الماضي على أساس شهري، ما جاء متوافقاً مع التوقعات.

وتظل نتائج أعمال الشركات الأوروبية مستمرة في الظهور خلال الفترة الحالية، حيث أعلنت “دويتشه بوست” ارتفاع الأرباح التشغيلية في الربع الأول من العام الجاري بنحو ثلاثة أمثال المسجل في نفس الفترة قبل عام واحد.

وكشفت بيانات أولية مطلع الأسبوع الجاري ، أن اقتصاد منطقة اليورو انكمش بأقل من المتوقع في الشهور الثلاثة الأولى من العام، بينما ارتفع التضخم كما كان متوقعا مع ارتفاع أسعار الطاقة.

وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات إن الناتج المحلي الإجمالي في 19 دولة تتعامل باليورو انكمش 0.6 % على أساس فصلي، مسجلا انخفاضا 1.8 % على أساس سنوي.

ويضع هذا منطقة العملة الموحدة في ركود تقني بعد انخفاض الناتج المحلي الإجمالي الفصلي 0.7 % في الربع الأخير من 2020.

وكان الاقتصاديون الذين استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انخفاضا 0.8 % على أساس فصلي و 2.0 % على أساس سنوي.

كان الانكماش في الربع الأول في منطقة اليورو ناتجا بشكل أساسي عن تراجع فصلي 1.7% في ألمانيا، أكبر اقتصاد فيها، على الرغم من تراجع النمو الفصلي 0.4 % في فرنسا ثاني أكبر اقتصاداتها.

وعلى صعيد منفصل، أشارت تقديرات يوروستات إلى أن أسعار المستهلكين في منطقة اليورو ارتفعت 0.6 % على أساس شهري في أبريل، لترتفع 1.6 % على أساس سنوي كما توقع الاقتصاديون في استطلاع أجرته رويترز.

وكان السبب الرئيسي وراء هذا الارتفاع هو زيادة أسعار الطاقة 10.3 % على أساس سنوي، وهو ما عوض انخفاض أسعار المواد الغذائية غير المصنعة 0.4 % على أساس سنوي.

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض