أسعار الذهب ترتفع اليوم بعد تراجع وزيرة الخزانة الأمريكية عن تصريحاتها حول «الفائدة»

وكالات – حققت أسعار الذهب ارتفاعا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، مدفوعة ببيانات اقتصادية إيجابية للولايات المتحدة، ومع تراجع جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية عن تصريحاتها المتعلقة بأسعار الفائدة

وارتفع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر يونيو بنسبة 0.5% أو 8.30 دولار ليصل إلى 1784.30 دولار للأوقية.

واستقر مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من 6 عملات رئيسية عند 91.307 نقطة في الساعة 9:00 مساءً بتوقيت مكة.

وأثر إعلان وزيرة الخزانة الأمريكية “جانيت يلين”، أمس الثلاثاء، بأنها لا تتوقع أو توصي برفع معدلات الفائدة على أسعار الذهب بالإيجاب، وذلك بعد تصريحات لها في وقت سابق أن أسعار الفائدة قد تشهد ارتفاعا لكبح جماح تسارع النمو الاقتصادي.

وشهد مؤشر معهد الإمدادات لمديري المشتريات الخدمي في الولايات المتحدة هبوطاً بعكس التوقعات، بعد أن سجل 62.7 نقطة في أبريل، مقابل المستوى القياسي المسجل في مارس السابق له والبالغ 63.7 نقطة، ومقارنة بتوقعات كانت تشير لتسجيل 64.2 نقطة.

وكشفت بيانات “إيه دي بي” أن القطاع الخاص الأمريكي أضاف 742 ألف وظيفة خلال شهر أبريل الماضي، ما جاء دون التوقعات التي كانت تشير لإضافة 800 ألف وظيفة.

يرى رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو “تشارلز إيفانز” أنه من غير المرجح أن يخرج التضخم عن السيطرة في الولايات المتحدة، رغم الإنفاق الحكومي القوي لتلافي تداعيات وباء كورونا.

تابع “أعتقد أن خطر حدوث سيناريو تسارع التضخم يعتبر بعيداً”.

وعلى الجانب الاقتصادي، يعتقد عضو مجلس الاحتياطي الفيدرالي أن التطورات الأخيرة تجعل آفاق النمو والتوظيف أكثر إشراقاً مما كان يعتقد قبل بضعة أشهر ماضية.

وكان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” قد ذكر مؤخراً أن أي ارتفاع لمعدلات التضخم في الولايات المتحدة سيكون مدفوعا بعوامل مؤقتة، مشيراً إلى أن ارتفاع الأسعار لن يكون مستداماً.

وأقر الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعه الأخير تثبيت معدل الفائدة عند نطاق يتراوح بين صفر و0.25% مع إبقاء برنامج شراء الأصول عند مستواه البالغ 120 مليار دولار شهرياً.

 

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض