مصر توقع عقداً مع فرنسا لتوريد 30 طائرة «رافال»

وقعت مصر وفرنسا عقد توريد عدد 30 طائرة طراز رافال ، وذلك من خلال القوات المسلحة المصرية وشركة “داسو أفياسيون” الفرنسية على أن يتم تمويل العقد المبرم من خلال قرض تمويلي يصل مدته كحد أدنى 10 سنوات ، يأتي ذلك في إطار اهتمام القيادة السياسية بتطوير وتنمية قوى الدولة الشاملة.

وكانت مصر وفرنسا أبرما خلال عام 2015 عقدًا لتوريد 24 طائرة طراز رافال لصالح القوات الجوية المصرية التي تمثل الذراع الطولى لتأمين المصالح القومية المصرية.

جدير بالذكر أن الطائرات رافال  رافال تتميز بقدرات قتالية عالية تشمل القدرة على تنفيذ المهام بعيدة المدى، فضلاً على امتلاكها لمنظومة تسليح متطورة، وقدرة عالية على المناورة، وتعدد أنظمة التسليح بها، بالإضافة إلى تميزها بمنظومة حرب إلكترونية متطورة تمكنها من القدرة على تنفيذ كافة المهام التى توكل إليها بكفاءة واقتدار.

وتعتبر الطائرة رافال هي مقاتلة شاملة متعددة الأدوار من الجيل الرابع، تتمتع بمزايا تكنولوجية سرية تسمح بالتخفي عن الرادار، وهي مزودة برادار يوفر مسحاً إلكترونياً لا مثيل له بين منافساتها. كما تنفرد بقدرة على استحداث خرائط مفصلة ثلاثية الأبعاد للأرض تحتها.

مواصفات الطائرات الرافال

وبحسب تقارير سابقة لموقع “أفياتا” الأمريكي حول مواصفات الطائرة الفرنسية  والتي تصل سرعتها إلى 1.8 ماخ (1.8 سرعة الصوت) أو ما يعادل 1912 كم / الساعة، مشيرا إلى أن مداها يصل إلى 3700 كم.

ويمكن للمقاتلة الفرنسية التحليق على ارتفاعات تتجاوز 15 ألف مترا، ويمكنها تغير ارتفاع التحليق (التحليق الرأسي) بسرعة 300 مترا في الثانية.

ويصل طول المقاتلة الفرنسية إلى 15.27 مترا، والمسافة بين الجناحين 10.8 مترا، ووزنها 10.3 طن.

ويوجد 3 طرازات من  مقاتلات رافال تشمل النسخة البحرية ونسختان تعملان في المطارات البرية، بحسب موقع “داسولت أفييشن” الفرنسي.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض