تدشين 33 مشروعا سكنيا ضمن مبادرة تطوير عواصم المحافظات بإستثمارات 250 مليار جنيه

يجرى التخطيط لتدشين 33 مشروعا سكنيا متكامل الخدمات على مستوى الجمهورية ضمن تفعيل مبادرة تطوير عواصم المحافظات الكبرى بالتعاون بين عددا من الجهات الحكومية بالمحافظات وصندوق تطوير العشوائيات، وباستثمارات تبلغ 250 مليار جنيه إجماليا، حيث من المخطط الإنتهاء من برامج تنفيذ المشروعات الجديدة خلال 3 سنوات.

أكد المهندس خالد صديق، رئيس صندوق تطوير العشوائيات، أن مبادرة تطوير عواصم المحافظات والتى تركز على تنمية 33 مشروعا سكنيا ستساهم فى توفير ما يقرب من 500 ألف وحدة سكنية متنوعة تخاطب شرائح الاسكان المتوسط وفوق المتوسط والأقل دخلا بمساحات مبتاينة، وسيتم تسليمها كاملة التشطيبات.

أضاف أنه تم الإنتهاء من اختيار مواقع الأراضى التى ستقام عليها نماذج المشروعات الحديثة بالتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية، يأتى فى أبرزها وزارة الأوقاف وقطاع الأعمال وهيئة التنمية الزراعية وعددا من الهيئات الحكومية وكذلك البنوك التى تمتلك أراضى، مشيرا إلى أن جميع قطع الأراضى التى تم توفيرها للمبادرة هى أراضى غير مستغلة وتصلح لإقامة تجمعات عمرانية حضرية.

بدء المرحلة العاجلة لتنفيذ المشروعات السكنية الجديدة بداخل 14 محافظة خلال 2021

أوضح أن بعض الجهات المالكة للأراضى والتى تم التنسيق معها تدخل فى مبادرة تطوير عواصم المحافظات بآلية المشاركة، فيما تحصل جهات أخرى على تعويضات مالية مقابل إتاحة الأراضى المملوكة لها للاستغلال بالمشروع.

تابع: أن المشروعات السكنية الجديدة تأتى على غرار نجاح تجربة مشروع الأسمرات بالقاهرة والذى تم تنفيذه على 3 مراحل متتالية ويعد نموذجا متكاملا للقضاء على المناطق العشوائئة ذات الخطورة الداهمة، كما يتميز بتوافر كافة الخدمات التعليمية والصحية والتجارية.

ولفت إلى أن المرحلة الأولى والعاجلة لتنفيذ المبادرة تبدأ فى 14 محافظة على مستوى الجمهورية خلال 2021 الجارى، تتصدرها محافظات السويس وسوهاج والغربية ودمياط، ومن المخطط تنفيذ المشروعات السكنية بالمبادرة على 3 مراحل متتالية خلال فترة زمنية لا تتجاوز 3 سنوات ، لافتا إلى تزامن آليات التنفيذ بالمشروعات الجديدة مع مبادرة حياة كريمة والتى تركز على تطوير القرى والنجوع بمختلف المحافظات،لافتا إلى أن هذه المشروعات تدخل ضمن مخططات التطوير العمرانى الحضرى لكافة المحافظات والذى سيساهم فى إحداث نقلة نوعية على مستوى البنية التحتية والاسكان وكذلك الخدمات المتوافرة بداخل المحافظات وتحسين مستويات المعيشة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض