الأسهم الأوروبية تنتعش بفضل أسهم التعدين والسفر وسط رهانات التعافي

قادت القطاعات الحساسة اقتصاديًا ، بما في ذلك التعدين والسفر والطاقة ، المكاسب في الأسهم الأوروبية اليوم الثلاثاء ، مع تفوق أداء الأسهم البريطانية بعد عطلة نهاية أسبوع ممتدة، وفقا لوكالة رويترز.

ارتفع مؤشر STOXX 600 لعموم أوروبا بنسبة 0.4٪ في التعاملات المبكرة ، مع ارتفاع مؤشر DAX الألماني بنسبة 0.2٪ وارتفع مؤشر FTSE 100 البريطاني بنسبة 0.8٪.

كانت مكاسب قطاع السفر والترفيه 1.3٪ هي الأكبر في أوروبا ، مستفيدة من إعلان بريطانيا المتوقع لقائمة خضراء للبلدان التي يمكن للناس السفر إليها في أيام العطلات.

كما ارتفع قطاعا التعدين والنفط والغاز بأكثر من 1٪ حيث يراهن المستثمرون على انتعاش عالمي قوي على خلفية برامج التطعيم الضخمة في البلدان المتقدمة والتحفيز غير المسبوق.

كافحت أسهم شركات التكنولوجيا بعد أن تعرضت نظيراتها في وول ستريت لضغوط يوم الاثنين.

وقفز سهم داسو للطيران 5.2 بالمئة بعد أن قالت وزارة الدفاع المصرية إنها وقعت عقدا مع فرنسا لشراء 30 طائرة مقاتلة من طراز رافال.

وشهدت الأسهم الأوروبية ارتفاعا، أمس الاثنين، بعد أن كشفت المفوضية الأوروبية عن خطط لتخفيف قيود فيروس كورونا المستجد على السياحة.

وتلقّت الأسهم دفعة إضافية من بيانات قوية لنشاط المصانع ومبيعات التجزئة وموسم إيجابي لأرباح الشركات، حيث أغلق مؤشر منطقة اليورو مرتفعًا بنسبة 0.6%، بينما صعد مؤشر ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.6%.

لكن المكاسب في قطاع السفر قيّدتها عطلة في أسواق بريطانيا؛ بالنظر إلى أن الأسهم البريطانية تشكل الجانب الأكبر من القطاع. وأبقت عطلةبريطانية أيضًا أحجام التداول ضعيفة في أرجاء الأسواق الأوروبية.

وكانت بيانات قد أظهرت أن مبيعات التجزئة الألمانية في مارس الماضى سجلت أكبر زيادة على أساس سنوي منذ بدء جائحة فيروس كورونا المستجد مع تخفيف بعض إجراءات العزل، مما رفع مشتريات الملابس والأحذية

يذكر أن المؤشر القياسي ستوكس 600 كان قد أنهى شهر أبريل الماضى على مكاسب قدرها 1.8% قرب أعلى مستوى له على الإطلاق، إذ عزّز تسارع حملة التطعيم الأوروبية وأرباح إيجابية للشركات الآمال بتعافٍ اقتصادي قوي.

وأوردت نحو نصف شركات مؤشر ستوكس أوروبا 600 أرباحها حتى الآن، وحققت نسبة 75% منها نتائج أرباح فاقت التوقعات، بحسب بيانات ريفنتف.

وتظل المعنويات إيجابية على أمل تعافي اقتصادي سريع وموسم أرباح قوي، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض