الأسهم الأوروبية تشهد تراجعا فى المكاسب المبكرة متأثرة بخسائر شركات التكنولوجيا والسيارات

تراجعت الأسهم الأوروبية بشكل طفيف، اليوم الثلاثاء، متأثرة بخسائر في شركات التكنولوجيا وشركات صناعة السيارات ذات القيمة العالية، وذلك جاء بعد دفعة مبكرة من أسهم السلع والبنوك والسفر، وفقا لوكالة رويترز.

وانخفض مؤشر STOXX 600 لعموم أوروبا بنسبة 0.1٪ ، مع تراجع مؤشر DAX الألماني بنسبة 0.6٪ وارتفع مؤشر FTSE 100 البريطاني بنسبة 0.5٪ بعد عطلة نهاية أسبوع طويلة.

وارتفعت أسهم شركات التعدين والنفط والغاز بأكثر من 1٪ لكل منهما ، مما يعكس ارتفاع أسعار السلع الأساسية ، حيث يراهن المستثمرون على انتعاش عالمي قوي على خلفية حملات التطعيم الضخمة ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» في البلدان المتقدمة والتحفيز غير المسبوق.

وقال روس مولد ، مدير الاستثمار في AJ Bell: «يبدو أن المملكة المتحدة تتحرك من خلال التروس لإعادة إشعال محرك الاقتصاد دون أن تصطدم بعثرة طريق من الإصابات المتزايدة بسرعة أو الاستشفاء».

ارتفع قطاع السفر والترفيه بنسبة 0.2٪ ، مستفيدًا من إعلان بريطانيا المتوقع لقائمة خضراء للبلدان التي يمكن للناس السفر إليها في أيام العطلات.

مع ذلك ، تراجعت أسهم شركات التكنولوجيا بنسبة 1.2٪ بعد تعرض نظرائها في وول ستريت لضغوط يوم الاثنين.

وهبط سهم إنفينيون لصناعة الرقائق 4.5 بالمئة بعد أن قال الرئيس التنفيذي راينهارد بلوس إنه يتوقع أن تتراجع قيود العرض في قطاع السيارات فقط في النصف الثاني من هذا العام ، ومن المرجح أن يتم تعويض الأحجام المفقودة في عام 2022، كما هبطت شركات صناعة السيارات في أوروبا 0.5٪.

وهبط سهم شركة HelloFresh الألمانية لتوصيل أطقم الوجبات بنسبة 4.5٪ حيث طغت المخاوف بشأن سلوك المستهلك ، وسط تخفيف الإغلاق ، على زيادة في قاعدة العملاء في الربع الأول.

انخفض سهم شركة البرمجيات Teamviewer ، بنسبة 7.6 ٪ على الرغم من الإبلاغ عن الطلبات الفصلية والأرباح الأساسية قبل التوقعات.

ووأوردت أكثر من نصف شركات مؤشر ستوكس أوروبا 600 أرباحها حتى الآن، وحققت نسبة 75% منها نتائج أرباح فاقت التوقعات، بحسب بيانات ريفنتف.

قفز صانع المجوهرات Pandora بنسبة 4.8 ٪ بعد الإبلاغ عن أرباح تشغيل ربع سنوية أعلى من التقديرات ، مدفوعة بالمبيعات القوية عبر الإنترنت والخطط لدفع نمو المبيعات في الولايات المتحدة والصين.

وقفز سهم داسو للطيران 7.9 بالمئة بعد أن قالت وزارة الدفاع المصرية إنها وقعت عقدا مع فرنسا لشراء 30 طائرة مقاتلة من طراز رافال.

اكتسبت ميدياست ، أكبر مذيع تجاري في إيطاليا ، ما يقرب من 3 ٪ بعد أن وافقت على انفصال توافقي من ثاني أكبر مستثمر لها فيفندي. وتراجعت أسهم Vivendi بنسبة 0.3٪.

وشهدت الأسهم الأوروبية ارتفاعا، أمس الاثنين، بعد أن كشفت المفوضية الأوروبية عن خطط لتخفيف قيود فيروس كورونا المستجد على السياحة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض