ارتفاع أرباح أرامكو السعودية 30% في الربع الأول بدعم قوة سوق النفط

أعلنت شركة أرامكو السعودية، عن ارتفاع الأرباح الصافية بنسبة 30% الى 81.4 مليار ريال (حوالي  21.7 مليار دولار) في الربع الأول 2021، بالمقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، وكان المحللون يتوقعون صافي ربح عند 19.48 مليار دولار، وذلك بحسب متوسط تقديرات خمسة محللين.

وقالت الشركة في بيان لها، إنه سيتم توزيع أرباح نقدية للمساهمين بقيمة 70.33 مليار ريال سعودي (18.76 مليار دولار أمريكي) عن الربع الأول من عام 2021

وبحسب البيان، فقد بلغت إيرادات أرامكو السعودية 272 مليار ريال في الربع الأول.

وقالت أرامكو السعودية إن صافي الدخل في الربع الأول ارتفع بفعل صعود أسعار النفط وتحسن هوامش الأرباح من أنشطة المنبع ودمج نتائج أعمال سابك مما واجهه جزئيا أثر انخفاض كميات النفط الخام المباعة.

وأوضحت أن متوسط إجمالي إنتاج النفط والغاز بلغ 11.5 مليون برميل يوميا من المكافئ النفطي في الربع الأول من 2021، مضيفة أن الإنفاق الرأسمالي في الربع الأول بلغ 8.2 مليار دولار.

وقالت إن تدفقات السيولة من أنشطة التشغيل والتدفق النقدي الحر عند 26.5 مليار دولار و18.3 مليار دولار على الترتيب في الربع/1، وأظهر بيان الشركة أن نسبة المديونية ظلت دون تغيير عند 23% في 31 مارس 2021 مقارنة مع 31 ديسمبر 2020.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية إن الزخم الذي قدمه التعافي الاقتصادي العالمي دعم أسواق الطاقة ومرونة أرامكو التشغيلية والمالية وساهمت المرونة لدى الموظفين في في تحقيق أداء قوي في  الربع/1.

وكانت مصادر أكدت أن مستثمرين صينيين من بينهم شركة CIC وشركات نفط وطنية صينية تجري محادثات لشراء حصة في “أرامكو” السعودية، بينما تستعد الشركة لبيع جزء آخر إلى مستثمرين دوليين، وفقاً لرويترز.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قد كشف مؤخرا أن السعودية تدرس بيع 1% من أرامكو إلى شركة طاقة عالمية رائدة، وإنها قد تبيع مزيداً من الأسهم، بعضها إلى مستثمرين دوليين، في غضون عام أو اثنين.

ومن المتوقع أن تصل قيمة حصة قدرها 1% إلى نحو تسعة عشر مليار دولار، من واقع القيمة السوقية الحالية لـ”أرامكو”.

وكان قد أكد مازن السديري رئيس الأبحاث في الراجحي كابيتال، في تصريحات سابقة؛ أن طرح أرامكو كان في الأساس يستهدف رفع شفافية وحوكمة الشركة، وبالتالي رفع إيراداتها وترسيخ ريادتها بين الشركات العملاقة في العالم.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض