أسواق الأسهم الخليجية تشهد ارتفاعا طفيفا والمؤشر السعودى يرتفع متأثرا بأرباح أرامكوا

شهدت أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية، تغيرا بشكل طفيف في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء ، مع ارتفاع الأسهم السعودية حيث تجاوزت أرباح شركة أرامكو السعودية المنتجة للنفط في الربع الأول تقديرات المحللين، وفقا لوكالة رويترز.

السعودية

وارتفع المؤشر السعودي الرئيسي (.TASI) بنسبة 0.3٪ بعد انخفاضه لثلاثة أيام متتالية.

وصعد سهم أرامكو السعودية 0.6 بالمئة بعد أن أعلنت عن زيادة بنسبة 30 بالمئة في صافي أرباح الربع الأول إلى 21.7 مليار دولار مقارنة بتوقعات المحللين البالغة 19.48 مليار دولار.

وقالت أرامكو إن أرباحها كانت مدفوعة في الأساس بسوق نفط أقوى وتزايد هوامش التكرير والكيماويات ، قابله جزئيًا انخفاض الإنتاج.
ومن بين الرابحين الآخرين ، ارتفع سهم بنك الراجحي (1120.SE) بنسبة 0.2٪.

وبشكل منفصل ، سجل النشاط التجاري في القطاع الخاص غير النفطي في المملكة العربية السعودية أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر في أبريل ، ارتفع مؤشر مديري المشتريات في المملكة العربية السعودية IHS Markit المعدل موسمياً إلى 55.2 للشهر المتبقي فوق مستوى 50 ، والذي يفصل التوسع عن الانكماش للشهر الثامن على التوالي.

الإمارات

أبوظبى

وارتفع مؤشر أبوظبي (.ADI) بنسبة 0.1٪ مع ارتفاع كل من بنك أبوظبي الأول (FAB.AD) ومجموعة الإمارات للاتصالات (ETISALAT.AD) بنسبة 0.1٪.

دبى

استقر مؤشر دبي (.DFMGI) مع ارتفاع سهم شركة البريد السريع أرامكس (ARMX.DU) بنسبة 1.8٪ وهبطت الإمارات للاتصالات المتكاملة (DU.DU) بنسبة 1.2٪ بعد أن قالت إنها وقعت اتفاقيات قروض بقيمة 3.77 مليار درهم (1.03 مليار دولار).

وارتفعت أسهم أبوظبي ودبي بنحو 21٪ و 7٪ على التوالي هذا العام وسط مؤشرات على التعافي الاقتصادي في الدولة.

كما أظهر مسح أجرى اليوم الثلاثاء، أن ظروف الأعمال في القطاع الخاص غير المنتج للنفط في دولة الإمارات العربية المتحدة استمرت في التحسن في أبريل الماضى، حيث وصل نمو الأعمال الجديدة إلى أعلى مستوى في 20 شهرًا ، مع تعافي اقتصاد الدولة الخليجية من جائحة كوفيد -19.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات في الإمارات العربية المتحدة (PMI) المعدل موسميًا من IHS Markit ، والذي يغطي التصنيع والخدمات ، إلى 52.7 ، وهو أعلى مستوى له منذ يوليو 2019 والشهر الخامس على التوالي الذي استقر فيه فوق 50.

قطر

وانخفض مؤشر قطر (.QSI) بنسبة 0.4٪ مع تراجع 17 من مكوناته العشرين، وقاد سهم صناعات قطر (IQCD.QA) الخاسرين وانخفض بنسبة 2.1٪.

وكانت معظم أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية، قد شهدت ارتفاعاً طفيفاً في التعاملات المبكرة أمس الإثنين ، حيث حققت أبوظبي مكاسب من أرباح الشركات ، في حين تلقت المملكة العربية السعودية دعماً من إعلانات توسيع المشروع الخاصة بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية (4013.SE) وشركة المراعي للأغذية والمشروبات الاستهلاكية (2280.SE)، بينما أستمرت قطر فى مخالفة الإتجاه نحو الإنخفاض.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض