أسعار النفط العالمي تقفز لمستوى 69.33 دولارًا للبرميل وارتفاع الخام الأمريكي لـ 65.18 دولار

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، وسجلت العقود الآجلة لخام برنت نحو 68.33 دولار للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 65.18 دولار للبرميل.

وقال محللون إن أسعار النفط تتدعم باحتمال زيادة الطلب على الوقود في الولايات المتحدة وأوروبا، إذ تستعد نيويورك ونيوجيرزي وكونيتيكت لتخفيف القيود المرتبطة بالجائحة ويعتزم الاتحاد الأوروبي لقبول المزيد من الزوار الأجانب الذين جرى تطعيمهم.

وقال آش جلوفر رئيس سي.إم.سي ماركتس ألفا “التفاؤل بشأن تحسن الطلب يبدو أنه المحرك الرئيسي لارتفاع أسعار النفط في الوقت الحالي بعد أن أشار (جون) وليامز رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك إلى أن الاقتصاد الأمريكي على وشك النمو بأسرع وتيرة له منذ عقود”.

وبحثا عن المزيد من المؤشرات على ارتفاع الطلب على النفط في الولايات المتحدة، سيراقب المتعاملون تقارير عن مخزونات النفط الخام والمنتجات من معهد البترول الأمريكي اليوم وإدارة معلومات الطاقة الأمريكية غدا الأربعاء.

كما ساعد ضعف الدولار، الذي تضرر من تباطؤ غير متوقع في نمو نشاط الصناعات التحويلية بالولايات المتحدة، في دعم أسعار النفط اليوم، ويجعل انخفاض الدولار النفط أكثر جاذبية للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

وفي الهند، ارتفع العدد الإجمالي للإصابات حتى الآن إلى ما يقل قليلا عن 20 مليونا، وذلك بفعل تخطي حاجز تسجيل 300 ألف حالة جديدة لاثني عشر يوما على التوالي، وهو ما من المتوقع أن يضر بالطلب على الوقود في أكثر دول العالم سكانا بعد الصين.

أظهر بيانات لتتبع الناقلات ووثائق من شركة بتروليوس دي فنزويلا المملوكة للدولة أن صادرات النفط من البلد الواقع في أمريكا الجنوبية في أبريل استقرت عند حوالي 700 ألف برميل يوميا للشهر الثالث على التوالي وإن ثلاثة أرباع الشحنات اتجهت إلى آسيا والشرق الأوسط.

ولم يطرأ تغير يذكر على صادرات البلد العضو في منظمة أوبك في الأشهر القليلة الماضية في أعقاب انخفاض حاد بين أواخر 2020 وأوائل 2021 بسبب أوامر أميركية بوقف مقايضات النفط التي سمحت بمبادلة الخام الفنزويلي بوقود مستورد.

وأظهرت البيانات والوثائق أن ما إجماليه 25 ناقلة أبحرت الشهر الماضي حاملة 688 ألف و533 برميل يوميا من الخام والوقود معظمها إلى الصين وماليزيا ودولة الإمارات العربية. وهبطت الصادرات إلى أوروبا إلى شحنة واحدة حجمها 110 آلاف برميل، من شحنتين إلى ثلاث شحنا في الشهور السابقة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض