معظم أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية تحقق مكاسب في التعاملات المبكرة وقطر تخالف الإتجاه

شهدت معظم أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية، ارتفاعاً طفيفاً في التعاملات المبكرة اليوم الإثنين ، حيث حققت أبوظبي مكاسب من أرباح الشركات ، في حين تلقت المملكة العربية السعودية دعماً من إعلانات توسيع المشروع الخاصة بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية (4013.SE) وشركة المراعي للأغذية والمشروبات الاستهلاكية (2280.SE)، وفقا لوكالة رويترز.

الإمارات

أبوظبى

ارتفع مؤشر أبوظبي الرئيسي (.ADI) بنسبة 0.2٪ مع تقدم مجموعة الإمارات للاتصالات (ETISALAT.AD) بنسبة 1٪ ، مواصلاً مكاسبها عن الجلسة السابقة بعد أن أعلنت شركة الاتصالات عن زيادة أرباحها للربع الأول بنحو 8٪ يوم الخميس.

كما ارتفع سهم مصرف أبوظبي الإسلامي (ADIB.AD) بنسبة 1.2٪. أعلن البنك الإسلامي يوم الأحد عن قفزة 125.3٪ في أرباح الربع الأول إلى 607.6 مليون درهم (165.45 دولار).

دبى

وارتفع مؤشر دبي (.DFGMI) بنسبة 0.7٪ مع ارتفاع سهم إعمار العقارية بنسبة 1.8٪. ارتفع سهم بنك دبي الإسلامي (DISB.DU) بنسبة 0.9٪ بعد أربعة أيام من التراجعات المتتالية عقب انخفاض أرباح الربع الأول بنسبة 23٪.

السعودية

وشهد المؤشر الرئيسي للمملكة العربية السعودية (.TASI) ارتفاعا بنسبة 0.1٪ ، مدعوماً بمكاسب 0.2٪ في مصرف الراجحي (1120.SE) و 0.7٪ في مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية، حيث أعلن الدكتور سليمان الحبيب عن مشروع مستشفى جديد بتكلفة تقدر بـ 458 مليون ريال (122.15 مليون دولار).

ومن بين الرابحين الآخرين ، ارتفع سهم شركة المراعي 1.7 بالمئة بعد أن قالت الشركة إنها ستستثمر 6.6 مليار ريال لتوسيع قطاع الدواجن.

يذكر أن المؤشر السعودي كان قد سجل مكاسب حادة الأسبوع الماضى، بعد أن قال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إن المملكة ليس لديها خطط لفرض ضريبة على الدخل وقرار يوليو الماضي بمضاعفة ضريبة القيمة المضافة إلى 15 بالمئة كان قرارا مؤقتا. اقرأ أكثر

وضاعفت الدولة ضريبة القيمة المضافة ثلاث مرات لتعويض تأثير انخفاض عائدات النفط على مالية الدولة ، وهي خطوة صدمت المواطنين والشركات الذين كانوا يتوقعون المزيد من الدعم من الحكومة خلال جائحة COVID-19.

قطر

وجاءت قطر مخالفة للاتجاه حيث تراجع مؤشر قطر (.QSI) بنسبة 0.1٪ متأثراً بصناعات قطر (IQCD.QA) الذي هبط 0.7٪ في جلسته الرابعة من التراجعات.

وتباينت أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية، خلال تعاملات جلسة أمس الأحد، أولى جلسات شهر مايو، حيث تراجع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية ، وهبط المؤشر العام لبورصة قطر، بينما دعمت تقارير أرباح الشركات البورصات في الإمارات العربية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض