كورونا يدفع أعداد بطاقات الائتمان بالبنوك المصرية للصعود مجددا في 2020

صعدت أعداد بطاقات الائتمان بالبنوك المصرية مجددا خلال العام الماضي، مستفيدة من فرض عمليات اغلاق واسعة بالبلاد، لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد19).

وكشفت بيانات البنك المركزي المصري، عن قيام البنوك المصرية بإصدار نحو 487 ألف بطاقة ائتمان جديدة العام الماضي ليصل إجمالي البطاقات إلى 3.86 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر 2020، بالمقارنة مع 3.37 مليونا في ديسمبر 2019، بمعدل نمو بلغ 14.4%.

وكانت أعداد بطاقات الائتمان قد شهدت تراجعا في العام 2019 بنحو 15% بعدما فقدت قرابة 600 الف بطاقة من إجمالي عددها في ديسمبر 2018 والذى بلغ 3.97 مليون بطاقة.

وقال مسئول لدى أحد البنوك المحلية إن تداعيات الاغلاق بسبب كورونا أنعش الاقبال على بطاقات الائتمان من جانب العملاء للانفاق على احتياجاتهم وسداد مدفوعاتهم المختلفة، خاصة مع انتعاش عمليات التجارة الالكترونية عبر الانترنت.

حصة الخمس الكبار من بطاقات الائتمان

وفقا للبيانات، تسيطر أكبر 5 بنوك مصرية على حصة سوقية بنحو 68.5% من إجمالي عدد بطاقات الائتمان بالبنوك، من خلال امتلاكها قرابة 2.65 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر 2020، بينما بلغت حصة أكبر 10 بنوك 79.4% عبر امتلاك 3 ملايين و 69 بطاقة

ويتم تصنيف أكبر 5 بنوك و أكبر 10 بنوك، بحسب أحجام ميزانياتها القائمة في تاريخ صدور التقرير

وخلال آخر 3 سنوات، حققت بطاقات الائتمان زيادة بنحو 14.4%، لترتفع الى 3.86 مليون كارت في نهاية ديسمبر الماضي، من 3.55 مليون بطاقة في ديسمبر 2017، بإجمالى زيادة بلغت 487 ألف بطاقة.

الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم والبطاقة المدفوعة مقدما

كارت الائتمان يسمح لك بالحصول على أموال من البنك قد تصل الى 3 أضعاف دخلك العادي ، وعند استخدامها سواء من خلال السحب النقدي أو دفع مقابل عمليات الشراء المختلفة، فان البنك يحدد فترة سماح – تصل حتى 55 يوم – لسداد هذه الأموال ووضعها في الحساب مرة أخرى، وفى حالة تجاوز هذه الفترة يبدأ البنك في إضافة معدل فائدة على العميل وغرامات تأخير في حالة التوقف عن سداد القسط الشهري.

الكارت المدفوع مقدما: بطاقة بنكية أيضا يمكن إصدارها لمن لا يملكون حسابات مصرفية – مثل كارت ميزة – ويجب على العميل وضع الأموال أولا في حساب الكارت قبل استخدامه سواء في عمليات السحب النقدي او سداد مقابل السلع والخدمات التي يحصل عليها.

كارت الخصم: هو أشبه بالبطاقات المدفوعة مقدما، وهو قائم على وجود الأموال مسبقا في حساب العميل، والفرق انه مربوط بالحساب البنكي للعميل والذى قد يكون حساب مرتب او حساب ادخار وأيضا يمكن استخدامه في تنفيذ جميع المدفوعات الالكترونية والسحب النقدي

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض