وزير المالية السعودي: مساهمة القطاع الخاص فى اقتصاد المملكة زادت إلى 51% بنهاية 2020

صرح وزير المالية السعودي محمد الجدعان خلال مشاركته في جلسة حوارية، بأن  الدور الذي أعطته رؤية المملكة 2030  للقطاع الخاص ساهم في زيادة مساهمته في الاقتصاد السعودي إلى 51% بنهاية 2020 مقابل نحو 45% في السابق، وفقا لموقع الشرق الإقتصادى.

وقال وزير المالية السعودي ، أن رؤية المملكة 2030 ساهمت كثيراً في إعادة هيكلة المالية العامة للدولة، حيث ساهمت تلك الهيكلة في توفير ما يقرب من 400 مليار ريال كانت تُهدَر في أبواب إنفاق لا جدوى منها.

وأضاف الجدعان، أن صياغة أبواب الموازنة بصورتها الحالية ساهمت بصورة كبيرة في دعم مشاريع القطاع الخاص ضمن رؤية المملكة للتنويع الاقتصادي.

وقال الوزير السعودى أنه على  صعيد الأسواق المالية فإن التطوير الذي شهدته أسواق الدَّين في السعودية ساهم بصورة كبيرة في زيادة قيمة التداولات لترتفع بنحو 600% خلال الـ12 شهراً الماضية.

وأشار الجدعان إلى أن هدف الحكومة السعودية لدعم الإيرادات غير النفطية يركز حالياً على الضرائب لتكون قادرة على خفض تكلفة الحياة على المواطن لاحقاً مع تنويع المصادر.

وأكد على أن خيار زيادة ضريبة القيمة المضافة كان الخيار الأقلّ ضرراً، وكان لا بد منه في ضوء المتغيرات التي تتعرض لها أسواق النفط، مشيرا إلى أن إعادة النظر في القيمة الحالية للضريبة بنحو 15% ستُخفَض عند توافر الظروف الاقتصادية المناسبة لذلك.

وعلى صعيدا أخر، صرح وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب ضمن مشاركته في الجلسة الحوارية، بأن وزارته عملت خلال المرحلة الأولى من رؤية المملكة 2030 التي امتدت حتى 2020، على دعم قطاعات مختلفة شملت الترفيه والرياضة والثقافة.

وأشار الخطيب، إلى زيادة قوية في عدد الفاعليات الرياضية والثقافية والترفيهية التي نُظّمت خلال السنوات الماضية والتي ارتفعت بشدة خلال 2019 قبل أن تقلص جائحة كورونا من تلك الفاعليات بسبب عمليات الإغلاق التي شهدتها الدول حول العالم، إذ نُظّم أكثر من 10 آلاف فاعلية.

وأضاف الخطيب، أن المملكة تركز على برنامج جودة الحياة في السعودية الذي خُصّصَت له ميزانية مستقلة بنحو 6 مليارات ريال.

ومن جهته قال رئيس لجنة التحول الوطني محمد التويجري خلال مشاركته بالجلسة الحوارية، أن أهمّ ممكنات برنامج التحول الوطني هي العقول التي تعمل عليه.

وأوضح التويجرى، أن البرنامج يعمل على النظر في التشريعات التي تدعم تحقيق أهداف المملكة لجودة حياة المواطن، مؤكدا أن الحوكمة تمثّل أهمّ إنجازات رؤية المملكة لمساهمتها في اتخاذ قرارات سليمة ضمن رؤية شاملة وواضحة.

كما أشار إلى أنه على صعيدالتحول التكنولوجي فإن 81% من الخدمات الحكومية تُقدَّم إلكترونياً، وهو ما يمثّل إنجازاً رقميّاً ضمن رؤية المملكة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض