الصحة تعلن الطوارئ بالمستشفيات وتوفير مصل البوتيوليزم المضاد للتسمم الغذائي

أعلنت وزارة الصحة والسكان حالة الطوارئ في المستشفيات العامة والمركزية ومستشفيات العزل بالتزامن مع احتفالات شم النسيم، ونصحت المواطنين بعدم تناول الفسيخ لكونة خطرا على الصحة.

وأكدت توافر مصل “البوتيوليزم” الخاص بحالات التسمم للمواطنين بالمجان بمستشفيات الوزارة، لافتاً إلى أنه عند الشعور بأي أعراض مرضية بعد تناول الفسيخ مثل (جفاف الحلق – صعوبة في الابتلاع – ازدواج الرؤية– ضيق في التنفس)، يجب التوجه بأقصى سرعة إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم) لتلقي العلاج والرعاية اللازمة.

ونوهت إلى نشر فرق التواصل المجتمعي بـ 4 محافظات هي (القاهرة، الجيزة، القليوبية، قنا)، وذلك ضمن استمرار تكثيف حملات التوعية والتثقيف الصحي للمواطنين بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية، لزيادة نشر الوعي بالإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا بالتزامن مع الأعياد والمناسبات الدينية.

ومن جانبه، شدد الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، على التزام أصحاب المنشآت الغذائية خاصةً التي تقدم الأكلات التي ترتبط بموسم شم النسيم، بنظافة تلك المنشآت والبيئة المحيطة بها، وتهوية المكان وإضاءته جيدًا، وتواجد العديد من النوافذ المناسبة، بالإضافة إلى خلو تلك المنشآت من المخلفات أو الحشرات الطائرة والزاحفة، ووجود سلال قمامة محكمة الغلق تُفتح بالقدم، ووجود مطهرات أو منظفات، ومناشف أحادية الاستخدام.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، عن وصول نسبة التعافى من كورونا فى مستشفيات العزل بالجمهورية إلى 75% بعد شفاء 171542 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، يتم تسجيل الحالات الإيجابية الجديدة بعد ثبوت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصى والفحوصات اللازمة التى تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وطبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة فى 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافى المريض من فيروس كورونا.

وقالت الوزارة فى منشور لها اليوم عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، إن لقاح فيروس كورونا آمن وفعّال ويحفز جهاز المناعة على تكوين أجسام مضادة لحماية الجسم من الإصابة بالفيروس في المستقبل.

ودعت وزارة الصحة والسكان المواطنين لحجز اللقاح من خلال زيارة الموقع الإلكتروني www.egcovac.mohp.gov.eg أو التوجه لأقرب وحدة صحية “للمواطنين الذي يواجهون صعوبة في التسجيل إلكترونيًا”، وتابعت: لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال على الخط الساخن 15335

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض