وزير القوى العاملة : توفير 420 ألف فرصة عمل لمواجهة تداعيات «كورونا»

قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة في مصر، إن الوزارة نجحت في توفير 280 ألف فرصة عمل بالداخل، و142 ألفا بالخارج، لمواجهة تداعيات جائحة كورونا.

وأوضح أن خلال أزمة كورونا تم صرف منحة رئاسية لنحو 1.6 مليون عامل بقيمة 6 مليارات جنيه لمواجهة تداعيات الجائحة.

وأضاف سعفان، أن المشروعات القومية نجحت في خفض معدلات البطالة إلى 7.2 بالمائة، وتم الاتفاق على الاستعانة بشركات مصرية في الكهرباء والبنية التحتية والإسكان والمواصلات لتنفيذ مشروعات إعادة إعمار ليبيا خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها وفد وزاري مصري رفيع المستوى إلى ليبيا برئاسة مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.

وأشار، إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية في 71 ألفا و813 منشأة لحماية العمال من كورونا، مضيفا أن مكاتب التمثيل العمالي بالدول العربية حصلت على 7 مليارات جنيه من مستحقات العمال.

وذكر، أن الوزارة خلال عام 2020 قامت بإبرام 58 اتفاقية عمل جماعية، استفاد منها 25 ألفا و785 عاملا، وفضت 37 احتجاجا.

ولفت، إلى أن الوزارة في ظل توجيهات الرئيس السيسي باستكمال رعاية العمالة غير المنتظمة قامت بتسليم 200 ألف بوليصة تأمين تكافلي ضد الحوادث الشخصية تغطي الوفاة أو العجز الكلي المستديم أو الجزئي للعمالة غير المنتظمة وصغار الصيادين، على مستوى محافظات الجمهورية.

وألمح، إلى أنه تم رفع المستهدف من الوثيقة إلى 500 ألف، وتحملت قيمتها بالكامل حسابات رعاية العمالة غير المنتظمة بالوزارة ومديرياتها.

وقال الوزير، إنه تم الإعداد لإطلاق المنصة الوطنية الإلكترونية لمعلومات سوق العمل بهدف تجميع بيانات ومعلومات سوق العمل وتحليلها والعمل من خلال نتائجها لتحقيق التوازن بين العرض والطلب، لدعم متخذي القرار في الوقوف على واقع سوق العمل الحالي.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض