غازتك: 18 ألف سيارة زيادة مستهدفة بمعدلات تحويل السيارات للعمل بالغاز خلال 2021

تستهدف شركة غازتك، زيادة معدلات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من البنزين والسولار بنحو 18 ألف سيارة خلال 2021.

وصرحت مصادر مسئولة بالشركة لـ “أمول الغد”، أن الطاقة القصوى لتحويل السيارات التي تعمل بها الشركة خلال العام الجاري تتراوح بين 44 : 46 ألف سيارة جديدة.

أضافت المصادر أن نسب الزيادة المستهدفة تقارب الـ 50% مقارنة بمعدلات التحويل المُحققة في 2020، والتي ساهمت في زيادة نسب الاعتماد على الغاز والقضاء تدريجيًا على أنواع الوقود الأخرى.

أشارت المصادر إلى أن الشركة تستهدف زيادة عدد محطات التموين بالغاز الطبيعي لتتجاوز الـ 200 محطة على مستوى المحافظات التي تتواجد بها الشركة.

لفتت إلى استلام الشركة -بالتعاون مع شركة كارجاس- ٢٤ قطعة أرض تابعة للشركة الوطنية؛ لإنشاء وتنمية وإدارة الطرق ” شل أوت”، التي تقدم خدمات تموين الوقود على الطرق.

أوضحت أن إجراءات التعاقد على التحويل باتت ميسرة للغاية، حيث يتوجه العميل الراغب في تحويل سيارته للعمل بالغاز، إلى إحدى محطات الشركة ومعه صورة البطاقة وصورة الرخصة وإيصال مرافق.

أضافت أن العائد الاقتصادي والوفر المتحقق من عملية التحويل، يقارب الـ 1200 جنيه شهريًا من تكلفة الوقود المستخدم، إذا كان استهلاكه اليومي نحو 10 لترات.

تحويل 38 ألف سيارة للعمل بالغاز خلال 2020

وأكدت وزارة البترول، أنه تم خلال 2020 تحويل حوالي 38 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي، ليصل إجمالي عدد السيارات المحولة منذ بدء النشاط إلى 335.6 ألف سيارة.

وأضافت الوزارة أنه من المستهدف إضافة 400 ألف مركبة خلال السنوات الثلاث المقبلة وإنشاء 325 محطة تموين بالغاز جديدة حتى ديسمبر 2021، وهو معدل غير مسبوق لتوفير البنية الأساسية اللازمة لنجاح برامج الإحلال والتحويل، علاوة على توفير برامج تحفيزية للمواطنين وتسهيلات وقروض ميسرة.

وذكرت الوزارة أن ذلك يأتي في إطار سعيها إلى التوسع في نشاط تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي وتنفيذ المبادرة الرئاسية للتوسع في استخدام الغاز الطبيعى كوقود في السيارات من خلال البرامج الطموح لإحلال السيارات القديمة وتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج “غاز/ بنزين”.

وأشارت إلى أنه تم توصيل الغاز لأكثر من مليون وحدة سكنية خلال العام الجاري استفادت منها الوحدات التي يدخلها المشروع لأول مرة من قرار تقسيط تكلفة التوصيل على 6 سنوات بدون مقدم أو فوائد.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض