أرضى ودورين للشارع أقل من 8 متر.. تفاصيل شروط البناء الجديدة التي بدأ تطبيقها اليوم

بدأت وزارة التنمية المحلية، اليوم السبت، تطبيق شروط البناء الجديدة ومنظومة التراخيص، بشكل تجريبي لمدة شهرين في 27 حي ومدينة على مستوى الجمهوية، على أن يتم تعميمها على جميع الاحياء والمحافظات من شهر يوليو المقبل

ووفقا للقانون، لن تتجاوز مدة استخراج الرخصة أكثر من 60 يوما، وسيتم تقديم الملف للمركز التكنولوجي بالحي، والذي يقوم بدوره بتوجيه الملف إلى الجامعات، ثم لجنة الفحص، ثم نقابة المهندسين، ثم الهيئة الهندسية، ثم تقوم نقابة المهندسين بالتأكد من أن المهندس الاستشاري معتمد لديها والاستعلام عن المقاول من اتحاد المقاولين.

وتصدر الرخصة من مركز الوثائق المؤمنة، كما يتم إصدار جواب للمرافق لتوصيل المرافق للعقار بناءً على الرخصة.

وسيتم السماح باستكمال التراخيص الصادرة مسبقا شرط توفير جراج للسيارات، وسيتم تحديد مساحة الجراجات حسب مساحة الشقة، ف الشقة الـ100 متر لها سيارة واحدة في الجراج والـ150 سيارتين في الجراج.

وتشترط المنظومة عدم قبول طلبات التراخيص الجديدة إلا بعقد مشهر.

كما لا يسمح بتغيير نشاط الوحدات السكنية الى غير الاستخدام السكني.

ارتفاع المباني وفقا لمساحة الشارع ضمن شروط البناء الجديدة

تحدد ارتفاعات المباني السكنية المطلة على الشوارع، وفق اشتراطات البناء الجديدة، كالتالى:

  • فى حالة الشوارع أقل من 8 أمتار، يكون الحد الأقصى لارتفاع المبنى 10 أمتار، بما يعادل أرضي ودورين.
  • الشوارع من 8 – 12 مترا، الحد الأقصى للارتفاع 13 مترا، بما يعادل أرضي و3 أدوار.
  • الشوارع أكبر من 12 مترا، يكون الحد الأقصى للارتفاع 16 مترا، بما يعادل أرضي و4 أدوار، على أن يكون الارتفاع الأقصى لسقف البدروم 1.2 متر من الصفر المعماري.

وفي حالة قطع الأراضي التي مساحتها حتى 175 مترا، يتم البناء بنسبة 100%، وبدون ردود، وما يزيد على 175 مترا، تكون نسبة البناء 70% كحد أقصى، مع الالتزام بحقوق الارتفاق بمسافات الارتداد الجانبي «من جانب واحد على الأقل»، بما لا يقل عن 2.5 متر، على أن تحمل قطعة الأرض الملاصقة حق الارتفاق بضلع التماس بما لا يقل عن 2.5 متر.

كما أنه لا يقل عرض واجهة قطعة الأرض عن 8.5 متر، ويكون الحد الأقصى لمساحة قطعة الأرض للمبنى السكنى الواحد 4200 متر مربع، والحد الأدنى لمساحة قطعة الأرض للخدمات المجتمعية العامة والخاصة يتم الرجوع فيها للضوابط والاشتراطات المنظمة لكل نشاط.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض