وزير المالية يعلن ارتفاع عدد الطلبات المقدمة للاستفادة من مبادرة إحلال السيارات إلى 70 ألفًا

أعلن محمد معيط وزير المالية المصري، ارتفاع عدد الطلبات المقدمة للاستفادة من المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة “الملاكي والأجرة” للعمل بالغاز الطبيعي إلى 70 ألف طلب منذ فتح باب التسجيل في 4 يناير الماضي وحتى الآن، يتم دراستها حاليا بالتعاون مع البنوك وشركات إنتاج السيارات المشاركة في المبادرة.

وقال معيط، في تصريح له اليوم، إن فريق عمل المبادرة بوزارة المالية منذ بدء تسليم السيارات الجديدة بدلا من المتقادمة في أول أبريل الحالي إلى يوم الأربعاء الماضي، انتهى من تسليم 340 سيارة جديدة للمستفيدين حيث تحملت الخزانة العامة 4.3 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر لها طبقا للمبادرة الرئاسية، حسبما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط “أ ش أ”.

وأضاف أن أعداد المستفيدين ستتضاعف خلال الفترة القليلة المقبلة، حيث يوجد 2262 طلبا في مرحلة القبول النهائي، وأربعة آلاف و662 طلبا تم إحالته بالفعل إلى البنوك الذي تقوم بدراسته ائتمانيا، بخلاف 10 آلاف و877 طلبا يدرسه فريق عمل المبادرة؛ للتأكد من توافقها مع شروط وضوابط المبادرة خاصة شرط مرور 20 عاما على تاريخ إنتاجها.

وأوضح الوزير أنه تيسيرا على المواطنين، قام فريق العمل بإعداد دليل استرشادي بكل تفاصيل المبادرة، وكيفية الاستفادة من الحافز الأخضر لإحلال السيارات المتقادمة، بما يجيب بصورة مبسطة على أهم الأسئلة التي تلقيناها من المواطنين، لافتا إلى إتاحة هذا الدليل الاسترشادي على الموقع الإلكتروني للمبادرة www.gogreenmasr.com.

ومن جانبه، قال أحمد عبد الرازق المتحدث الرسمي باسم المبادرة، إن مبادرة إحلال السيارات المتقادمة اختيارية، فليس هناك إجبار للمشاركة بها، وتشمل شروطها أن يكون مقدم الطلب مصري الجنسية وألا تقل سنه عن 21 عاما ولا تزيد على 65 عاما في حالة طلب التقسيط فقط، وأن تكون رخصة السيارة سارية وباسم مقدم الطلب وتتبع إحدى محافظات المرحلة الأولى للمبادرة، وهي: القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر، وبالنسبة لسيارات الملاكي يجب أن تكون الرخصة باسم مقدم الطلب في آخر عامين من تاريخ إطلاق المبادرة في 7 يناير 2021.

وأضاف أن هناك عددا من الأوراق المطلوبة للتقديم في المبادرة وهي صورة من بطاقة الرقم القومي «سارية»، وصورة من رخصة السيارة «سارية» وباسم المتقدم، وشهادة بيانات للتخريد من وحدة المرور، وفي حالة طلب التقسيط: إثبات محل الإقامة بإيصال مرافق لم يمر عليه أكثر من 3 أشهر أو عقد إيجار أو تمليك، وإقرار عن الدخل السنوي لمقدم الطلب.

وأشار إلى أن التقديم يتم من خلال الموقع الإلكتروني للمبادرة وتسجيل البيانات المطلوبة كاملة، وهناك خط ساخن برقم «١٥٧٠٧» للإجابة على جميع الاستفسارات التي تخص المبادرة، لافتا إلى أن هناك 7 ماركات سيارات 21 فئة وطرازا يمكن الاختيار من بينها، وأسعار كل منها معلنة على الموقع الإلكتروني للتسهيل على الراغبين في الاستفادة من المبادرة.

وأكد أن المبادرة لا تشتري السيارات القديمة وإنما تقدم مجموعة من الحوافز المالية وغير المالية للمساعدة في إحلال السيارات المتقادمة، تتمثل في حافز أخضر بنسبة 10 بالمائة من سعر السيارة الجديدة بحد أقصى 22 ألف جنيه لسيارة الملاكي، و20 بالمائة بحد أقصى 45 ألف جنيه للتاكسي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض