«إكسون موبيل» تحقق أول أرباح فصلية منذ عام 2019 بقيمة 2.73 مليار دولار

وكالات – سجلت شركة “إكسون موبيل” أرباحا فصلية بقيمة 2.73 مليار دولار خلال أول 3 أشهر من العام الجاري 2021، مقابل خسائر بقيمة 610 ملايين دولار خلال نفس الفترة من 2020.

ووفقًا لنتائج أعمال إكسون موبيل الصادرة على موقعها الرسمي اليوم الجمعة فإنها حققت أول أرباح فصلية منذ 2019 خلال أول 3 أشهر من العام الجاري ، بالتزامن مع زيادة أسعار الخام في ظل التعافي التدريجي من جائحة كورونا.

وبلغ نصيب السهم من الأرباح 0.65 دولار وهو مستوى يتجاوز التوقعات عند 0.60 دولار.

و خلال العام الجاري ، تداولت أسهم إكسون موبايل على أعلى بنسبة  42%، تفوق على ضمن إس آند بي 500 الذي أعلى بنسبة 12.12% خلال العام الحالي.

وتمكنت إكسون موبيل من تحقيق زيادة في الإيرادات بنحو 5.3% إلى 59.15 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري 2021 ، وهو مستوى أعلى من التقديرات عند 56.38 مليار دولار.

وارتفع إنتاج “إكسون موبيل” من النفط المكافئ بنحو 3% إلى 3.8 مليون برميل يوميًا.

نيويورك تقاضي إكسون موبيل

من جانب أخرر فعت مدينة نيويورك دعوى قضائية ضد إكسون موبيل وشل وبرتش بتروليوم وكذلك مجموعة الصناعة التابعة لمعهد البترول الأمريكي.

واتهمت مدينة نيويورك شركات خدمات مشتقات البترول العملاقة، بسبب مزاعم بالإعلان الكاذب والممارسات التجارية الخادعة.

وتقول المدينة إن الشركات تنفذ ممارسات “التمويه الأخضر” من خلال إقناع المستهلكين زوراً بأن هذه الشركات أصدقاء للبيئة. وتطالب الدعوى الشركات بدفع غرامات.

وصرح مكتب العمدة بيل دي بلاسيو في بيان، أمس ، إن الدعوى المرفوعة في المحكمة العليا لولاية نيويورك تقول إن الشركات خدعت بشكل منهجي ومتعمد سكان نيويورك وهو ما يمثل انتهاكا لقانون حماية المستهلك.

وأشارت لوريلاي سالاس من إدارة حماية المستهلك والعمال إلى إن الشركات تعلن عن منتجاتها على أنها “أكثر صداقة للبيئة” و “أكثر نظافة” وتخفق في الكشف عن الآثار البيئية الحقيقية، مما يضعف من قدرة المستهلكين على اتخاذ قرارات شراء مستنيرة.

من جانب أخر أعلنت وزارة النفط العراقية، أنها بحثت مع شركات أمريكية شراء حصة شركة (أكسون موبيل) في حقل غرب القرنة -1 الواقع بجنوب العراق.

وذكرت الوزارة في بيان مقتصب، أنها “تدرس مع شركات أمريكية إمكانية شراء حصة شركة (أكسون موبيل) في حقل غرب القرنة -1 بمحافظة البصرة، أقصى جنوب البلاد.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض