أسعار الذهب تتراجع لليوم الرابع.. ويسجل أول مكاسبه الشهرية في العام الجاري

وكالات– شهدت أسعار الذهب تراجعا للبوم الرابع عند تسوية تعاملات اليوم الجمعة، لكنه حقق أول مكاسبه الشهرية منذ بداية العام الجاري 2021.

وانخفض سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر يونيو بأقل من 0.1% أو 60 سنتاً ليسجل 1767.70 دولار للأوقية عند نهاية تعاملات اليوم.

وهبط العقد الأكثر نشاطاً للذهب على مدى هذا الأسبوع بنحو 0.6%، لكنه ارتفع بحوالي 3% في أبريل الجاري، مسجلاً أول مكاسب شهرية منذ بداية العام الجاري.

وتعرضت أسعار الذهب لضغوط هبوطية جراء صعود سعر الدولار الأمريكي والذي يرفع تكاليف شراء الذهب بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، إلى جانب المؤشرات الإيجابية بشأن تعافي الاقتصاد الأمريكي.

وحقق مؤشر “ميتشجان” لثقة المستهلك في الولايات المتحدة ارتفاعا لأعلى مستوى في عام، بينما ارتفع الدخل الشخصي الأمريكي بنسبة 21.1% مارس الماضي، متفوقاً على التقديرات البالغة 20.1%.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأمريكية أمام سلة من 6 عملات رئيسية بنسبة 0.7% مسجلاً 91.296 نقطة في الساعة 9:02 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

المستثمرون يتدافعون على السيولة النقدية بأسرع وتيرة منذ مارس 

ورفع المستثمرون في الأسواق العالمية حيازتهم من السيولة النقدية بأكبر وتيرة منذ مارس 2020، مع القلق حيال مدى استمرارية مكاسب أسواق الأسهم.

وأشارت بيانات مؤسسة “إي بي إف آر” لتتبع تدفقات الصناديق الاستثمارية، أن المستثمرين ضخوا 57.3 مليار دولار في صناديق السيولة في الأسبوع المنتهي يوم الأربعاء الماضي.

وكشفت بيانات “بنك أوف أمريكا” أن حجم السيولة المتدفقة للسيولة يُعتبر الأعلى منذ تقلبات الأسواق في مارس من العام الماضي 2020 حينما بدأ تفشي وباء فيروس كورونا.

ويشير تفضيل المستثمرين لحيازة السيولة النقدية إلى انتهاج نهج حذر بشأن الاستثمار، بالإضافة إلى توقعات بضعف العوائد في أسواق الأسهم والسندات.

وتزامن صعود حيازات السيولة مع هبوط التدفقات المخصصة لصناديق الأسهم، والتي بلغت 10.5 مليار دولار في الأسبوع الماضي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض