وزير النفط العراقي ونظيره السورى يبحثان الاستفادة من الغاز المصري

صرح وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، اليوم الخميس وفقا لما جاء فى بيان صحفي، بأن العراق حريصة على « تعزيز علاقاتها مع دول الجوار ودول المحيط العربي ودول العالم في جميع المجالات، لا سيما قطاعات النفط والغاز والطاقة، بمايخدم المصالح المشتركة وينمي الاقتصاد الوطني ويطور صناعته النفطية».

وبحث وزير النفط العراقي، مع نظيره السوري بسام طعمة، اليوم الخميس، الاستفادة من الغاز المصري ونقله عبر الأراضي السورية إلى العراق، وفقا لروسيا اليوم.

وقال عبد الجبار فى تصريحاته حول لقاءه بالوزير السورى: «بحثنا القضايا ذات الاهتمام المشترك، وهناك نقاط التقاء ورؤى مستقبلية حول مدى الاستفادة من وفرة الغاز المصري ونقله عبر الأراضي السورية».

وتابع: «كما بحثنا تعزيز التعاون المشترك في قطاعات النفط والطاقة والتدريب وتبادل الخبرات، حيث ستشكل لجان فنية لبحث مجالات التعاون».

وأعرب وزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة، عن سعادته لزيارة العراق واللقاء بالمسؤولين في وزارة النفط.

وقال طعمة بحسب البيان: إن «المباحثات تضمنت مناقشة مجموعة من الأفكار والرؤى لمشاريع مستقبلية».

وكان مصدر عراقي، قد أكد صباح اليوم الخميس، لروسيا اليوم وجود مباحثات ورؤى بين العراق وسوريا لتوريد الغاز السوري إلى البلاد، إلا أنه نفى وجود أي اتفاق بذلك.

وقال المصدر: « أن وزير النفط إحسان عبد الجبار التقى وزير النفط والثروات المعدنية السوري بسام طعمة، وأكدا ضرورة إيجاد تعاون مستقبلي بين البلدين».

وأشار إلى أن «هناك رؤى ومباحثات حول استيراد العراق للغاز السوري، لكنها لم تصل حتى الآن إلى اتفاق أو اتفاقية بين البلدين».

الجدير بالذكر أن وكالة الأنباء العراقية نقلت عن وجود اتفاق بين بغداد ودمشق لتوريد الغاز السوري إلى العراق.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض