ولي العهد السعودي: محادثات مع شركة طاقة عالمية لبيع 1%؜ من أسهم «أرامكو»

محمد بن سلمان: توجه لبيع حصص في أرامكو لمستثمرين أجانب خلال العامين القادمين

كشف الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية عن إجراء المملكة محادثات مع شركة طاقة عالمية لبيع 1% من أسهم شركة أرامكو مشيرا إلى أن هناك توجه لبيع حصص في “أرامكو” لمستثمرين أجانب خلال العامين القادمين.

وأضاف في مقابلة تلفزيونية مساء اليوم الثلاثاء، إن قطاع النفط خدم اقتصاد السعودية بشكل كبير خلال عقود من الزمن ، إلا أن الاستمرار في الاعتماد عليه سيؤثر على مستقبل المملكة، خاصة وان هناك فرصا كبيرة في السعودية خارج قطاع النفط.

وأشار الأمير محمد بن سلمان ، إلى أن معدلات البطالة ستنخفض إلى 11% بنهاية العام الجاري 2021 وصولا إلى 7% في 2030، مقابل 14% حالياً.

ولفت إلى أن مستهدفات صندوق الاستثمارات العامة يتم تعديلها بشأن حجم الأصول لتصبح 10 تريليونات ريال في 2030 مقابل 7 تريليون في المستهدف السابق.

ونوه ولي عهد السعودية إلى أن حجم الانفاق الاستثماري لصندوق الاستثمارات العامة داخل المملكة سيصل إلى 160 مليار ريال العام الجاري مقابل 90 مليار ريال في العام الماضي 2020، مشيرا إلى أن هذا الحجم يتجاوز قيمة الانفاق الاستثماري الموجود بموازنة الدولة.

وأوضح أن  العائد على استثمارات صندوق الاستثمارات العامة حالياً يتراوح بين 6 و 7% مقابل 2 إلى 3% في الأعوام الماضية ، وأن المستهدف من الاستثمارات بالخارج هو تحقيق عائدات تتجاوز 10 في المئة.

واعتمدت رؤية السعودية 2030 على تنويع موارد الاقتصاد، فلم تعتمد المملكة في الوقت الراهن على عائدات النفط كأساس لتحفيز النمو.

وبدأ الاقتصاد السعودي في جني ثمار رؤية 2030 في مختلف القطاعات ،وشارك  القطاع غير النفطي بنسبة كبيرة في دعم التنمية المستدامة.

ونما القطاع غير النفطي في السعودية بنسبة 3.3% بالأسعار الحقيقية خلال 2019، وفقا لأرقام الهيئة العامة للإحصاء، وهو أعلى معدل منذ 2014.

وتظهر بيانات الإيرادات المالية السعودية، الخطوات التي نفذتها المملكة للتخلي عن النفط كمصدر رئيسي للدخل، بالتزامن مع إعلان المملكة رؤية 2030، الهادفة إلى تقليص سطوة مداخيل الخام على الإيرادات المالية.

وتشير البيانات الرسمية إلى أن إجمالي الإيرادات غير النفطية السعودية بلغت خلال العام 2020، 358 مليار ريال (95.46 مليار دولار)، تعادل 46.5% من إجمالي إيرادات الدولة البالغة 770 مليار ريال (205.3 مليار دولار).

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض