وزارة السياحة والآثار تعلن إكتشاف 110 مقبرة أثرية في موقع كوم الخلجان بدلتا النيل

كشفت وزارة السياحة والآثار ، الثلاثاء ، عن اكتشاف 110 مقابر في موقع أثري في محافظة دلتا النيل، وفقا لموقع قناة العربية النسخة الإنجليزية.

وقالت الوزارة إنه تم العثور على القبور ، التي يوجد بداخلها رفات بشرية ، في موقع كوم الخلجان الأثري في محافظة الدقهلية ، على بعد حوالي 150 كيلومترًا (93 ميلاً) شمال شرق القاهرة.

وذكرت وكالة رويترز، أن علماء الآثار المصريون الذين يعملون في دلتا النيل أكتشفوا عشرات المقابر النادرة التي تعود إلى عصر ما قبل الأسرات والتي تعود إلى فترة ما قبل ظهور الممالك الفرعونية في مصر لأول مرة منذ أكثر من 5000 عام.

كما عثروا على مقابر قريبة من فترة الهكسوس المتأخرة (1650 إلى 1500 قبل الميلاد) ، عندما استولى مهاجرون من غرب آسيا على البلاد .

وقال علماء المصريات إن النتائج في محافظة الدقهلية شمال القاهرة قد تلقي الضوء على فترتين انتقاليتين مهمتين في مصر القديمة.

وتشمل المقابر 68 من فترة بوتو التي بدأت حوالي 3300 قبل الميلاد، وخمسة من فترة النقادة الثالثة ، والتي كانت قبل ظهور الأسرة الأولى في مصر حوالي 3100 قبل الميلاد ، وفقًا لبيان صادر عن وزارة السياحة والآثار.

وهي تشمل أيضًا 37 مقبرة من زمن الهكسوس ، الذين بدأوا الهجرة عبر سيناء إلى مصر حوالي عام 1800 قبل الميلاد.

قالت سليمة إكرام ، عالمة المصريات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة: «هذه مقبرة مثيرة للاهتمام للغاية لأنها تجمع بين بعض الفترات المبكرة من التاريخ المصري وعصر آخر مهم ، عصر الهكسوس».

وتابعت إكرام: «علماء المصريات يعملون على فهم كيفية عيش المصريين والهكسوس معًا وإلى أي درجة تعايشوا مع التقاليد المصرية.”

وقالت الوزارة في بيان إن مقابر بوتو كانت بيضاوية الشكل حيث وضعت الجثث بداخلها في وضع القرفصاء ، ومعظمها على الجانب الأيسر والرأس باتجاه الغرب، كما احتوت بعض المقابر التي تعود إلى فترة النقادة على أواني أسطوانية على شكل كمثرى.

وأشار ت الوزارة إلى أن مقابر الهكسوس شبه مستطيلة مع الجثث ملقاة في وضع ممتد والرأس يواجه الغرب أيضًا.

وذكر البيان أن «البعثة عثرت أيضا على مجموعة من الأفران والمواقد وبقايا أساسات من الطوب اللبن وأواني فخارية وتمائم ، خاصة الجعران ، وبعضها مصنوع من الأحجار شبه الكريمة والمجوهرات مثل الأقراط».

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض