«التصديري للصناعات الغذائية»: الدول الأفريقية غير العربية تستحوذ على 11% من قيمة صادرات القطاع

قالت مي خيري المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن السوق الأفريقية من الأسواق الهامة التي يركز عليها المجلس لتنمية صادرات القطاع، منوهة بأن الدول الأفريقية غير العربية تستحوذ على 11-12% من إجمالي صادرات القطاع بقيمة تصل لنحو 490 مليون دولار سنويا.

وأضافت خلال الندوة الإلكترونية التي ينظمها المجلس تحت عنوان “عن الكوميسا بين الواقع والتطبيق”، أن اجمالي صادرات القطاعات الغذائية على مستوى العالم تصل لنحو 3 مليارات دولار سنويا،  حيث تستحوذ الدول العربية على 56% منها، والدول الأوربية على نحو 13%.

وأوضحت خيري أن أهم المنتجات الغذائية التي يتم تصديريها من مصر تتمثل في (المركزات-المشروبات الغازية- الدقيق- ومنتجات المطاحن -الزيوت عدا زيت الزيتون–الشيكولاتة- الفراولة المجمدة)

وذكرت أن السلع الغذائية التي يتم تصديرها من مصر إلى الدول الافريقية تتضمن(  المكرونة-السكر- الخمائر- الشيكولاتة- والتبغ ومنتجات اخرى)

وعم أهم الدول الأفريقية غير العربية التي تقوم مصر بالتصدير لها، نوهت خيري بأنها تتمثل في (كينيا-مدغشقر-أثيوبيا-جنوب افريقيا- السنغال -أوغندا ساحل العاج- جيبوتي –رواندا).

ولفتت إلى أن اهم الدول التي تستورد منتجات غذائية لها مثيل في هيكل الصادرات المصرية تتمثل في (الجزائر، جنوب افريقيا، نيجيريا، المغرب، كينيا، بتسوانا، ناميبيا) ، بالإضافة إلى السوق الليبية والتي سيكون للمجلس تركيز كبير عليها الفترة المقبلة خاصة في ظل التغيرات التي حدثت مؤخرا، منوهة بأنه سيتم الترتيب لبعثات تجارية لهذا السوق الهام.

وأشارت خيري إلى أن المجلس قام خلال الفترة الماضية بعدة دراسات لاختيار عدد من الدول الافريقية للتركيز على دخولها وتنمية الصادرات لها.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض