آبل تقلص خطط إنتاج AirPods بنسبة 25٪ إلى 30٪ بسبب ضعف المبيعات

قالت مصادر مطلعة على هذا الأمر لـ Nikkei Asia ، إن شركة آبل قلصت إنتاجها المخطط له من سماعات الأذن اللاسلكية« AirPods » بنسبة 25٪ إلى 30٪ هذا العام ، حيث إن المنافسة المتزايدة تضعف مبيعات خط الإنتاج الأسرع نموًا لعملاق التكنولوجيا الأمريكي.

وتتوقع Apple الآن إنتاج ما بين 75 مليون و 85 مليون وحدة لعام 2021 ، مقارنةً بتوقعات الإنتاج السابقة البالغة 110 ملايين وحدة.

و تشير المراجعة التنازلية إلى ضعف الطلب على AirPods ، التي نمت شحناتها بنسب مضاعفة منذ طرحها في عام 2016.

وقال أحد الأشخاص المطلعين على الأمر: «أهم تخفيض في الطلبات هو للربع الثاني في بداية الربع الثالث»، مضيفا أن «مستويات المخزون في المستودعات والمخزونات في المتاجر من AirPods مرتفعة حاليًا … والطلب ليس قوياً كما هو متوقع.»

يشار إلى أن سعر التجزئة لـ AirPods Pro على T-Mall – أحد منصات التجارة الإلكترونية الصينية الرائدة – هو 1498 يوان (231 دولارًا) ، أى أن هناك خصم 25 ٪ مقارنة بسعره الأصلي البالغ 1999 يوان.

وبحسب موقع Nikkei Asia، فأن شركة آبل  تأمل في أن تحفز أجهزة AirPods الجديدة المقرر طرحها هذا العام المبيعات.

الجدير بالذكر، أن Apple  شحنت حوالي 72.8 مليون وحدة من AirPods العام الماضي ، وسيطرت على سوق سماعات البلوتوث اللاسلكية الحقيقية بحصة 31٪ ، حسبما أظهرت بيانات شركة الأبحاث كونتربوينت ريسيرش.

كما شكلت الأجهزة القابلة للارتداء وغيرها من الملحقات ، بما في ذلك AirPods و Apple Watch و HomePod ، عائدات بقيمة 12.97 مليار دولار ، أو أكثر من 11٪ من إجمالي عائدات Apple ، في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020.

ولكن على الرغم من موقعها الرائد ، إلا أن المبيعات لم ترقى إلى مستوى توقعات شركة Apple – فقد طلبت الشركة من الموردين صنع ما بين 80 إلى 90 مليون AirPods العام الماضي ، حسبما ذكرت مصادر متعددة على دراية مباشرة بالموضوع، وأضافوا أن أجهزة AirPods غير المباعة أصبحت م تخزينها.

وتعد AirPods واحدة من أجهزة آبل القليلة التي لم تحصل على زيادة كبيرة في المبيعات في نهاية العام الماضي ، حيث تحول المزيد من المستخدمين إلى سماعات أذن لاسلكية أرخص، على النقيض من ذلك ، تتمتع مجموعات MacBook و iPad بطلب قوي بفضل جائحة الفيروس التاجي الذي يعزز اقتصاد البقاء في المنزل.

ويذكر أن Apple لعبت دورًا رئيسيًا في تنمية سوق سماعات الأذن اللاسلكية – التي لا يوجد بها سلك يربط بين الجزأين داخل الأذن- حيث أنه بعد إدخال الجيل الأول من AirPods  أطلق منافسو الهواتف الذكية بما في ذلك Samsung و Huawei و Xiaomi أجهزة مماثلة، وانضم صانعو الإلكترونيات الأصغر حجمًا الذين لا يحملون علامات تجارية إلى المعركة مع بدائل أرخص.

أدى هذا الارتفاع في المنافسة إلى تآكل حصة Apple في السوق ، من 60٪ في 2018 و 47٪ في 2019 إلى 31٪ العام الماضي ، وفقًا لبيانات من كونتربوينت.

وقال مصدر على المستوى التنفيذي: «ليس من الممكن أن تنمو 30٪ ، 40٪ ، 50٪ بالشحنات كل عام لفترة طويلة … في مرحلة ما سيتباطأ النمو ويعود إلى طبيعته»، مضيفا: «قد يكون وقت النمو المرتفع لـ AirPods قد فات.»

وقالت Nikkei Asia، أن شركة آبل لم تعلق على الموضوع حتى الآن.

وثال ليز لي ، المحللة في Counterpoint Research ، فى تصريحات لموقع Nikkei Asia  أن وكالتها تتوقع نمو الشحنات العالمية لسماعات الرأس اللاسلكية بنسبة 33٪ هذا العام ، لتصل إلى 310 مليون وحدة.

وأشارت إلى إن شحنات AirPod ستنمو أيضًا ، لكن «Apple ستفقد حصتها في السوق ، حيث تشتد المنافسة في سوق سماعات الرأس اللاسلكية العالمية الحقيقية».

وتشير توقعات Counterpoint لعام 2021 إلى تباطؤًا كبيرًا عن نمو السوق في العام الماضي بنسبة 80٪، وعلاوة على ذلك ، سيأتي معظم التوسع هذا العام من المنتجات المنخفضة والمتوسطة المستوى حتى تقديم عروض جديدة عالية الجودة ، مثل أحدث أجهزة AirPods ، في النصف الثاني من العام ، وفقًا لشركة الأبحاث.

يذكر أنه في الوقت نفسه ، تضاعفت حصة المنافس الصيني Xiaomi في السوق العالمية من 6٪ في عام 2019 إلى 12٪ في عام 2020 ، مما يجعلها ثاني أكبر صانع في العالم لسماعات الرأس اللاسلكية الحقيقية.

وكانت ما حدث مع مبيعات AirPods نشىء نادر بالنسبة لشركة Apple ، حيث تمتعت بنمو سريع خلال السنوات القليلة الماضية بينما تباطأ الطلب على أجهزة iPhone.

وتعد AirPods أيضًا واحدة من أقدم المنتجات التي قامت Apple بتنويع إنتاجها بقوة بعيدًا عن الصين إلى فيتنام.

و قام كل من Luxshare و GoerTek – وهما المصنعان الصينيان الرئيسيان للأجهزة – بتوسيع طاقتهما الإنتاجية على نطاق واسع في شمال فيتنام منذ عام 2019 ، مستفيدين من سلاسل التوريد التي أنشأتها Samsung في البلاد.

و على عكس جميع منتجات Apple السابقة ، تم إنتاج AirPods Pro و AirPods Max لأول مرة بكميات كبيرة في فيتنام ، وليس الصين.

وكانت طفرة AirPods نعمة للمجمعين الصينيين، حيث وقفزت إيرادات GoerTek بأكثر من 64٪ وتضاعف صافي الدخل العام الماضي ، بينما ارتفعت إيرادات Luxshare بنسبة 48٪ ونما صافي الربح بأكثر من 50٪ خلال نفس الفترة.

ومع ذلك ، تراجعت أسهم Luxshare بأكثر من 41٪ اعتبارًا من يوم الاثنين من أعلى مستوياتها الأخيرة في أوائل يناير ، وانخفضت بأكثر من 30٪ لهذا العام، وانخفضت أسهم GoerTek بحوالي 15٪ عن أعلى مستوياتها الأخيرة في يناير.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض