«المصرية لنقل الكهرباء» تتفاوض مع بنوك محلية لاقتراض 4 مليارات جنيه

بدأت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، مفاوضات مع تحالف مصرفي محلى، للحصول على قرض بقيمة تصل إلى 4 مليارات جنيه؛ بغرض الإنفاق على خطتها الاستثمارية في مجال تطوير المحولات وخطوط النقل على مستوى الجمهورية.

وعلمت «أموال الغد»، أن المفاوضات تتركز بشكل أساسي مع البنك الأهلي المصري بمشاركة بنوك محلية أخرى بينها بنك قناة السويس وبنك التنمية الصناعية والبنك الزراعي المصري، ويتراوح الأجل الزمني للتمويل بين 7 إلى 10 سنوات بينها فترة عامين للاستخدام.

وقالت مصادر إن “المصرية لنقل الكهرباء” تلقت مذكرة الشروط والضوابط التي أعدها التحالف المصرفي، مؤخرا، وجارى مناقشة بنودها المختلفة، تمهيدا لإعداد العقود النهائية وتوقيعها خلال الشهر المقبل.

تأسست «نقل الكهرباء» في يوليو 2001 كشركة مساهمة مصرية خاضعة لأحكام القانون رقم (159) لسنة 1981 ، وهى إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر والتي نقلت إليها الاختصاصات التي كانت تباشرها القابضة والشركات التابعة لها، والخاصة بشبكات الجهد الفائق والعالي ونقلت إليها تبعا لذلك الأصول التي تتكون منها هذه الشبكات

وتباشر الشركة حاليًّا تدشين 13 محطة محولات على مستوى الجمهورية، بإجمالي سعات تصل إلى 21 ألف ميجا فولت أمبير، بحجم استثمارات يصل إلى 5 مليارات جنيه، وذلك لتوسعة وتطوير الشبكات ونقل وتوفير التغذية الكهربائية على مستوى الجمهورية بشكل آمن.

تضم قائمة المشروعات، توسعة محطة محولات العين السخنة، وتأسيس محطة نجع حمادي الصناعية، و6 أكتوبر، وشرق قنا، والحوامدية، وغرب دمياط، وقنا، وكفر الشيخ، والزقازيق.

كما تشمل المحطات كلًّا من توشكى 2، ومحطة محولات بنبان 3، ومحطة محولات 54 البحر الأحمر.

يّذكر أن وزارة الكهرباء قد أعلنت، فى بيان سابق، أن إجمالى ما تم استثماره فى تطوير شبكات نقل الكهرباء منذ 2015 حتى الآن وصل إلى حوالى 68 مليار جنيه متضمنة تدعيم شبكة نقل الكهرباء من خلال إضافة وإحلال وتجديد خطوط هوائية ومحطات محولات للجهود الفائقة والعالية، وما زال العمل جاريًا لاستكمال خطة تطوير شبكة النقل التى من المتوقع أن تصل تكلفتها إلى حوالى 76 مليار جنيه.

ووقعت المصرية لنقل الكهرباء، قبل أيام، عقد مشروع إنشاء مركز التحكم الإقليمى للجهد العالي بمنطقة كهرباء الدلتا – طلخا لتدعيم الشبكة المصرية للنقل، مع  Hitachi ABB Power Grids  باستثمارات 26.7 مليون يورو و 369.13 مليون جنيه، بمدة تنفيذ 24 شهرا.

وتعاقدت الشركة في مارس من العام الماضي، مع السويدي للكابلات EgyTech لتنفيذ أعمال الحزمة الثانية من المشروع بمبلغ 165.4 مليون جنيه و 1.7 مليون دولار.

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض