أسعار النفط ترتفع وخام برنت يسجل 66.42 دولارًا للبرميل قبل اجتماع أوبك بلس

قفزت أسعار النفط بالسوق الأوروبية اليوم الثلاثاء، لأعلى مستوى فى أسبوع، لتستأنف مكاسبها التي توقفت مؤقتا بالأمس، وذلك قبل انطلاق الاجتماع الرسمي لتحالف أوبك بلس فى وقت لاحق اليوم.

ويناقش الاجتماع المرتقب التطورات الجديدة في السوق، واتخاذ ما يلزم تجاه سياسة الإنتاج بما يحقق المزيد من التوازن بين العرض والطلب.

ارتفع الخام الأمريكي بنسبة 1.2% إلى مستوي 62.71 دولارًا للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 61.95دولار، وسجل أدنى مستوى عند 61.94 دولارًا للبرميل، وصعدت أسعار النفط “خام برنت” بنسبة 1.0% إلى مستوى 66.42 دولارًا للبرميل الأعلى في أسبوع، من مستوى الافتتاح عند 65.76 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 65.68 دولار.

وفقد الخام الأمريكي يوم الاثنين نسبة 0.3% ،وانخفض خام برنت بنسبة 0.4% ، فى أول خسارة فى غضون الثلاثة أيام الأخيرة، بفعل تفاقم أزمة فيروس كورونا فى الهند.

وأظهر جدول أعمال منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك”، أن اجتماع لجنة مراقبة الإنتاج لتحالف “أوبك بلس” والاجتماع الوزاري لدول التحالف سيعقد اليوم، أي قبل يوم من الموعد الذي كان مقررا من قبل.

وقالت وكالة الأنباء الروسية “تاس” أنه من المقرر عقد اجتماع لجنة المراقبة اليوم، على أن يبدأ بعده الاجتماع الوزاري.

وبحسب “وكالات الأنباء” رفعت اللجنة الفنية المشتركة لتحالف أوبك بلس، الاثنين الماضي، توقعاتها لنمو الطلب فى عام 2021، لكنها حذرت من أن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا فى الهند واليابان والبرازيل يمكن أن يعرقل تعافي الطلب العالمي على الوقود.

وخلال الاجتماع الشهري للجنة الوزارية المشتركة لتحالف أوبك بلس أوائل أبريل الجاري تم إقرار زيادة تدريجية فى الإمدادات بداية من مايو المقبل، بإجمالي 1.15 مليون برميل يوميا موزعة على مدار ثلاثة أشهر.

ينص الاتفاق على زيادة بواقع 350 ألف برميل يوميا فى مايو ،وزيادة مماثلة فى يونيو ،وزيادة بنحو 450 ألف برميل يوميا فى يوليو.

وبموجب هذا الاتفاق تتراجع تخفيضات الإنتاج الحالية بحوالي 7.2 مليون برميل فى أبريل الجاري إلى 6.85 مليون برميل فى مايو ، ثم إلى 6.5 مليون برميل فى يونيو، ثم إلى قرابة 6 مليون برميل يوميا فى يوليو.

وقالت المملكة العربية السعودية إنها ستتراجع خلال تلك الفترة أيضا عن خفضها الطوعي بواقع مليون برميل يوميا الذي فعلته منذ فبراير الماضي ،وستزيد إنتاجها بواقع 250 ألف برميل فى مايو ، ثم بواقع 350 ألف برميل فى يونيو ، بالإضافة إلى 400 ألف برميل فى يوليو.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض