ديليك تعتزم بيع حصة في حقل تمار للغاز إلى مبادلة الإماراتية مقابل 1.1 مليار دولار

أعلنت شركة ديليك دريلينج، اليوم الاثنين، إنها وقعت اتفاقا غير ملزم لبيع حصتها في حقل تمار للغاز الطبيعي بشرق البحر المتوسط إلى مبادلة للبترول في أبوظبي مقابل 1.1 مليار دولار، وفقا لوكالة رويترز.

وأشارت رويترز أنه ، في حالة إتمام الإتفاق مع شركة مبادلة ، سيكون أحد أهم التطورات منذ اتفقت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة على تطبيع العلاقات العام الماضي.

وأضافت الوكالة أن حقل غاز تمار يعد أحد مصادر الطاقة الأساسية في إسرائيل ، وهو قادر على إنتاج 11 مليار متر مكعب من الغاز كل عام، وهذا يكفي لتغطية معظم السوق الإسرائيلية وكذلك الصادرات إلى مصر والأردن.

ويذكر أن ديليك تمتلك حصة 22% في الحقل الذي تديره شركة شيفرون الأميركية.

وقوم شركة ديليك، التي تمتلك أيضًا حصة كبيرة في حقل الغاز Leviathan القريب ، ببيع حصتها فى تمار للامتثال لتحركات الحكومة لفتح السوق أمام مزيد من المنافسة.

وقالت ديليك إن الهدف هو محاولة إتمام الصفقة التي تتطلب موافقة وزارة الطاقة الإسرائيلية بنهاية مايو.

الجدير بالذكر، أن الإمارات أعلنت عن إنشاء صندوق بقيمة 10 مليارات دولار، يستهدف الاستثمار في قطاعات استراتيجية في إسرائيل.

و وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، ستقوم دولة الإمارات من خلال هذا الصندوق بالاستثمار في إسرائيل ضمن قطاعات استراتيجية تشمل الطاقة والتصنيع والمياه والفضاء والرعاية الصحية والتكنولوجيا الزراعية وغيرها.

وجاء تأسيس الصندوق بعد التوقيع على الاتفاق الإبراهيمي بين البلدين، وتهدف هذه الخطوة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وفتح المجال للاستثمارات، وخلق فرص الشراكة.

وفى أغسطس الماضى، أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، توصل البلدان لإتفاق على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة يهدف لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة في المنطقة، مشيريين أن هذا الإتفاق يعزز من السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وجاء فى الإتفاق بين البلدان، بأن يتم توقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة وإنشاء سفارات متبادلة وغيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض