الثانوية الأزهرية .. إنطلاق ماراثون الإمتحانات 19 يونيو حتى 1 أغسطس

أعلن قطاع المعاهد الأزهرية ، إنطلاق امتحانات الثانوية الأزهرية الدور الأول يوم 19 يوينو ولتنتهى يوم 1 أغسطس، على أن تبدأ امتحانات الدور الثانى للثانوية يوم 4 سبتمبر وتنتهى يوم 13 سبتمبر، وسط تأكيدات بتشديد الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا .

120 ألف طالب عدد طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية

ويواصل قطاع المعاهد الأزهرية، ترقيم استمارات الشهادة الثانوية الأزهرية، حيث تشير الأرقام الأولية إلى تخطى عدد المتقدمين 120 ألف طالب وطالبة من القسمين الأدبى والعلمى، ولن يقيم الأزهر أى امتحانات تجريبية لطلاب الثانوية نظرًا لأن الامتحانات ستقام بنفس الإجراءات التى أقيمت بها العام الماضى دون تغيير، وسيطبق نظام البوكليت كما تم تطبيقه من قبل.

تصحيح المواد فور إنتهاء الإمتحانات .. ومضاعفة أعداد مراكز التصحيح لتفادي التزاحم

وللعام الثانى على التوالى سيتم تصحيح كل مادة على حدة فور انتهاء الامتحان، ولن يتم الانتظار حتى نهاية الامتحانات فى جميع المواد كما كان متبعا فى السنوات السابقة، حيث سيتم مضاعفة أعداد مراكز التصحيح بما يضمن عدم التزاحم، مع توفير كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لحمايتهم من عدوى فيروس كورونا المستجد.

ونص قرار الأزهر على تنظيم الامتحانات التي تعقد بلجان (نظام الدورين) في نهاية العام، على أن تبدأ امتحانات الدور الأول لنقل وشهادات القراءات (تجويد / عالية / تخصص) يوم السبت 22 مايو 2021 وتنتهي يوم الاثنين 31 مايو 2021، وتبدأ امتحانات الدور الأول للشهادات (الثانوية / العلوم الإسلامية / إعدادية وثانوية البعوث) يوم السبت 19 يونيو 2021 وتنتهي يوم الأحد 1 أغسطس 2021.

وأوضح القرار أن امتحانات الدور الثاني لصفوف النقل (الابتدائي، الإعدادي، الثانوي) يوم السبت 14 أغسطس 2021 وتنتهي يوم الأربعاء 18 أغسطس 2021، بينما ستبدأ امتحانات الدور الثاني لنقل وشهادات معاهد القراءات (تجويد ، عالية، تخصص) يوم السبت 21 أغسطس وتنتهي يوم الاثنين 30 أغسطس، وأخيرا، ستنعقد امتحانات الدور الثاني للشهادات (الثانوية، العلوم الإسلامية، إعدادية وثانوية البعوث) يوم السبت 4 سبتمبر 2021 وتنتهي يوم الاثنين 13 سبتمبر 2021.

يذكر أن الأزهر الشريف قد أطلق في مارس ٢٠٢٠، منصة إلكترونية للتعليم الأزهري قبل الجامعي، تشتمل على فيديوهات تعليمية لجميع المراحل الدراسية، إضافة إلى إعداد بنك أسئلة للشهادتين الإعدادية والثانوية الأزهرية، ونماذج إجاباتها، وذلك في إطار تطبيق التعلم عن بعد.

وتحتوي المنصة على فيديوهات شرح مبسطة لجميع المناهج العربية والشرعية للمرحلتين الابتدائية والإعدادية والثانوية، وتم إتاحتها من خلال بوابة الأزهر الإلكترونية، إضافة إلى جميع المواد المشتركة بين وزارة التربية والتعليم وقطاع المعاهد الأزهرية.

ونشر الأزهر الشريف عبر بوابة الأزهر الإلكترونية كل المناهج الخاصة بالتعليم الأزهري كما تم تدشين منظومة «اسأل نجبك» للرد على الأسئلة الخاصة بالمناهج، والأمور الإدارية التي تيسر على الطلاب وأولياء الأمور.

كما نص قرار وكيل الأزهر على أنه سيتم الاكتفاء بالتقييم المتبع مع طلاب رياض الأطفال وطلاب الصفوف من الأول حتى الثالث الإبتدائي، بالمعاهد النموذجية والخاصة، على أن يكون هذا هو التقييم الخاص بنهاية العام الدراسي 2020/2021م. وفيما يتعلق بصفوف النقل لجميع المراحل التعليمية (من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثاني الثانوي)، وكذا الشهادتين الابتدائية والإعدادية، فقد نص القرار على أن يمثل متوسط الدرجات الحاصل عليها الطالب في شهري مارس وأبريل تقييما للفصل الدراسي الثاني، على أن يكون المنهج المقرر عن شهر مايو للاطلاع فقط، وذلك في كافة المعاهد العادية والنموذجية والخاصة ومعاهد البعوث الإسلامية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض