البنك الأهلى السعودي يسجل زيادة 20% في أرباحه الفصلية

أعلن البنك الأهلى السعودي (SNB) ، أكبر مقرض في المملكة، عن زيادة بنسبة 20.3 في المائة في صافي أرباح الربع الأول، اليوم الاثنين، مع انخفاض في قيمة الديون وارتفاع الرسوم ، في إشارة إلى أن الاقتصاد يتعافى من عمليات الإغلاق الوبائي العام الماضي، وفقا لموقع قناة العربية النسخة الإنجليزية.

وحقق  البنك الأهلى السعودي ، صافي ربح قدره 3.4 مليار ريال (907 مليون دولار) للربع المنتهي في 31 مارس ، ارتفاعا من 2.8 مليار ريال في الفترة نفسها من العام السابق، وكانت المجموعة المالية هيرميس قد توقعت صافي ربح 3.9 مليار ريال.

وقال البنك السعودي إن إجمالي الدخل التشغيلي ارتفع بنسبة 8.8 في المائة ، ويرجع ذلك أساسًا إلى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة والدخل المتعلق بالاستثمار وارتفاع رسوم الخدمات المصرفية ودخل تحويل عملات أجنبية والذي قابله جزئياً ارتفاع في مصاريف عمليات اخرى.

انخفاض في اجمالي مصاريف العمليات متضمنة خسائر الائتمان بنسبة 8.9% ويعود ذلك للانخفاض في رواتب ومصاريف الموظفين و المصروفات العمومية والإدارية الاخرى وصافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة, قابله جزئياً ارتفاع في الايجارات ومصاريف المباني, واستهلاك/إطفاء ممتلكات, معدات, برامج, وحق استخدام الموجودات.

و بلغ صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة خلال الفترة الحالية 280 مليون ريال سعودي، مقابل 396 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض قدره 29%.

يذكر أنه تم إنشاء البنك الأهلى السعودى بعد اندماج البنك الأهلي التجاري ، أكبر بنوك المملكة العربية السعودية ، ومجموعة سامبا المالية.

وقالت وكالة التصنيف موديز، هذا الشهر إن الاندماج سيزيد من مرونة المجموعة في مواجهة ضغوط بيئة التشغيل الحالية على خلفية أسعار النفط المعتدلة وانتشار فيروس كورونا وخفض الإنفاق الحكومي.

و تضم شبكة البنك الجديد الموسعة أكثر من 500 فرع في مختلف أنحاء المملكة فضلاً عن أكثر من 4100 جهاز صرّاف آلي، و950 جهاز للإيداع النقدي، و130 نافذة للخدمات الذاتية، ونحو 127 ألف جهاز لنقاط البيع.

وجاء إنشاء البنك الأهلى السعودى، مضاعفة الخدمات المصرفية الرقمية ومواصلة تعزيز إمكانات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، بهدف تقديم حلول رقمية متكاملة عبر جميع المنتجات والخدمات، و يخطط أيضا لافتتاح 9 فروع جديدة في العام 2021 ومزيداً من الفروع في العام 2022.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض