«شركات الاتصالات»: القواعد الجديدة لمحافظ المحمول تدعم نمو السوق وننتظر تعليمات التنفيذ

تنتظر شركات الاتصالات الحصول على التعليمات الجديدة الخاصة بقواعد المحافظ المالية الإلكترونية الصادرة عن البنك المركزي المصري لبدء تطبيقها على المستخدمين.

وقال أيمن عصام، رئيس العلاقات الخارجية والحكومية والشئون القانونية في شركة «فودافون مصر» إن التعليمات الجديدة من شأنها أن تسهم في تحسين معدلات استخدامات المحافظ على الهواتف المحمولة، مشيرًا إلى أن تلك القواعد ستسهم في زيادة استخدام المحافظ على الهواتف المحمولة.

اعتمد مجلس إدارة البنك المركزي المصري خلال جلسته المنعقدة في 18 إبريل 2021 الإصدار الثالث من قواعد خدمة الدفع باستخدام محفظة الهاتف المحمول، وكذا قواعد تقديم خدمتي الإقراض والادخار الرقمي من خلال محفظة الهاتف المحمول.

وذلك في إطار تنفيذ استراتيجية المجلس القومي للمدفوعات برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحقيق التحول الرقمي والشمول المالي، وفي ضوء اهتمام الدولة المصرية بكل فئات المجتمع وخاصة البسطاء وأصحاب الحرف والمهن الحرة، وحرصها على تلبية احتياجاتهم المختلفة من الخدمات المالية والمصرفية الرقمية.

أضاف عصام في تصريحات خاصة أن الخدمات الجديدة المتوقع إضافتها على المحافظ ستعزز السلوك الرقمي في التعاملات المالية، مؤكدًا على أنها ستسمح بنوعية جديدة من الاستثمار المبسط عبر المحافظ الخاصة بالمستخدمين على المحمول.

وجاء في بيان المركزي الصادر منذ أيام أن حزمة القواعد الجديدة تعد نقلة نوعية في العمل المصرفي، حيث تسمح للبنوك بالاعتماد على التقييم السلوكي للعملاء في منح القروض (مثل معدل استخدامات العميل للهاتف المحمول ومدى انتظامه في دفع فواتير الكهرباء والمياه والغاز إلخ) بديلًا عن الطرق التقليدية لتقييم الجدارة الائتمانية للعملاء في الموافقة على قرار منح الائتمان اللحظي، خاصة في حالة العملاء الذين ليس لديهم أي تاريخ ائتماني أو تعاملات مسبقة مع القطاع المصرفي ما سيكون له بالغ الأثر في زيادة عدد المستفيدين من الحصول على الخدمات الائتمانية المصرفية بسهولة ويسر.

من جانبه أشار خالد حجازي الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي في شركة «اتصالات مصر» إلى أن الشركات تنتظر الحصول على تلك التعليمات الجديدة وتوجيهات كل من المركزي والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للتعرف على دورها في عملية الاستعلامات عن الجدارة الائتمانية وخدمات الاستثمار والإدخار والاقتراض على المحافظ.

وأوضح أن البنك المركزي أن خدمة محافظ المحمول  تخطت عدد حساباتها 20 مليون محفظة، حيث تقدر إجمالي قيمة المعاملات السنوية التي تمت من خلال محافظ الهاتف المحمول خلال عام 2020 بنحو 100 مليار جنيه بنسبة نمو تقدر بـ 300 % عن عام 2019 وهو ما يدل على زيادة اعتماد الكثير من المواطنين على المنظومة في الفترة الأخيرة

 

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض