البنك الأهلي المصري يدرس طرح منتج الإدخار الرقمي وقروض الموبايل

قال كريم سوس ، الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري ، أن البنك الأهلي سيكون من أوائل البنوك الى ستقوم بطرح منتج الإدخار الرقمي من خلال محفظة الهاتف المحمول فور صدور القواعد التنظيمية والإجراءات الخاصة للمنتج الجديد من قبل البنك المركزي.

أضاف ل “أموال الغد ” أن اعتماد مجلس إدارة البنك المركزي المصري قواعد تقديم خدمتي القروض عبر الموبايل والادخار الرقمي من خلال محفظة الهاتف المحمول خطوة هامة لدعم الشمول المالي.

أشار إلى أن هذه الخطوة ستمكن البنوك من إلى الوصول الى شريحة جديدة من العملاء وخاصة أن تقييم العملاء الائتماني يتم من خلال الإنتظام فى دفع فواتير المحمول والكهرباء والغاز والمياه.

واعتمد مجلس إدارة البنك المركزي المصري بالأمس الإصدار الثالث من قواعد خدمة الدفع باستخدام محفظة الهاتف المحمول وكذا قواعد تقديم خدمتي القروض عبر الموبايل والادخار الرقمي من خلال محفظة الهاتف المحمول.

وصرح رامي أبو النجا – نائب محافظ البنك المركزي أن حزمة الضوابط الجديدة تمثل توجهاً جديداً من نوعه في القطاع المصرفي حيث تسمح بتقديم خدمتي الإقراض والادخار الرقمي من خلال محفظة الهاتف المحمول الخاصة بالعملاء بشكل لحظي.

كما تسمح بالتشغيل البيني الكامل لتحويل الأموال بين حسابات محفظة الهاتف المحمول والحسابات البنكية المختلفة، وهو ما سينعكس إيجاباً على معدلات نشاط واستخدام الخدمة، كنتيجة للتعاون المستمر والمثمر بين البنك المركزي والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ووحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأوضحت أماني شمس الدين – وكيل أول المحافظ لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع أن القواعد الجديدة تعد نقلة نوعية في العمل المصرفي، حيث تسمح للبنوك بالاعتماد على التقييم السلوكي للعملاء في منح القروض (مثل معدل استخدامات العميل للهاتف المحمول ومدى انتظامه في دفع فواتير الكهرباء والمياه والغاز إلخ) بديلا عن الطرق التقليدية لتقييم الجدارة الائتمانية للعملاء في الموافقة على قرار منح الائتمان اللحظي.

أشارت إلى ان الضوابط تدعم العملاء الذين ليس لديهم أي تاريخ ائتماني أو تعاملات مسبقة مع القطاع المصرفي مما سيكون له بالغ الأثر في زيادة عدد المستفيدين من الحصول على الخدمات الائتمانية المصرفية بسهولة ويسر.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض