أصحاب المليارديرات يتشاجرون على دوري السوبر الجديد.. وناصف ساويرس في دائرة الخاسرين

وجهت مجموعة من أندية كرة القدم الكبرى في العالم صدمة لصناع اللعبة الحالية بعد إعلانهم عن دوري انفصالي جديد تحت مسمي دوري السوبر، بما يبشر بأكبر تغيير في الرياضة منذ عقود ويجعل فرق النخبة أكثر ثراءً.

وستستفيد الأندية التى تقف وراء هذا الاتجاه وداعميها من كبار رجال الأعمال الدوليين، إذا نجحت هذه المساعي لإنشاء دوري جديد ينافس دوري أبطال أوروبا وفقا لوكالة بلومبرج.

وسيكون للفرق بما في ذلك أرسنال ومانشستر يونايتد عضوية دائمة في النظام الجديد ، مما يثير القلق حول مستقبل دوري أبطال أوروبا – أي الفرق يجب أن تتأهل سنويًا لهذا الدوري أو تخاطر بفقدان عائدات البث والرعاية.

وستتقاسم الأندية دفعة مقدمة 3.5 مليار يورو (4.2 مليار دولار) ، بتمويل من جي بي مورجان تشيس وشركاه.

وجاء في بيان للأندية المؤسسة لـ”دوري السوبر” أمس الإثنين، أن الأندية المنظمة “المؤسسة” هي: ميلان (إيطاليا)، أرسنال (إنجلترا)، أتلتيكو مدريد (إسبانيا)، تشيلسي (إنجلترا)، برشلونة (إسبانيا)، إنتر ميلان (إيطاليا)، يوفنتوس (إيطاليا)، ليفربول (إنجلترا)، مانشستر سيتي (إنجلترا)، مانشستر يونايتد (إنجلترا)، ريال مدريد (إسبانيا)، توتنهام هوتسبير (إنجلترا).

فلورنتينو بيريز
فلورنتينو بيريز

وأشار البيان إلى أن رئيس ريال مدريد الإسباني فلورنتينو بيريز سيكون أول رئيس لدوري السوبر، وجويل جليزر من مانشستر يونايتد وأندريا أنيلي من يوفنتوس نائبين لرئيس دوري السوبر.

ووجهت انتقادات لهذه الخطوة لأنها ستثير مشاكل تنافسية للعبة الأشهر في العالم.

ووصف مجلس إدارة إيفرتون الإنجليزي في بيان يوم الثلاثاء، هذا الاتجاه بأنه غطرسة غير معقولة وغير مرغوب فيها لكافة الأطراف المعنية بتنظيم اللعبة بما في ذلك كافة الأندية التي لم تنضم للدوري الجديد المزمع انطلاقه.

وقال مجلس إدارة إيفرتون عن خطة دوري السوبر الجديد “نطلب بكل احترام سحب المقترحات على الفور”.

الفائزين المحتملين من إنشاء دوري السوبر الجديد

1-عائلة جليزر “Glazer” حيث يمتلك أقارب رجل الأعمال الراحل مالكولم جليزر شركة مانشستر يونايتد منذ الانتهاء من عملية الاستحواذ في عام 2005. وأدرجوا النادي الإنجليزي في بورصة نيويورك بعد سبع سنوات ، جزئيًا لسداد الديون ، مما جعل “جليزر” واحدًا من أوائل الملاك الذين شعروا بفوائد خطط الدوري الجديد، و ارتفعت أسهم مانشستر يونايتد بنسبة 11٪ يوم الاثنين إلى أعلى مستوى منذ أوائل نوفمبر.

وقال جويل جليزر ، الرئيس المشارك لمانشستر يونايتد ، في بيان: “سيفتح الدوري الممتاز فصلاً جديدًا لكرة القدم الأوروبية ، مما يضمن منافسة ومرافق عالمية المستوى ، وزيادة الدعم المالي لهرم كرة القدم الأوسع”.

2- رجل الأعمال ستانلي كرونكي والذي يمتلك كامل نادي أرسنال لكرة القدم بعد أن أصبح خاصًا قبل ثلاث سنوات في صفقة قدرت نادي الدوري الإنجليزي الممتاز بمبلغ 2.3 مليار دولار.

كما أنه يسيطر على الفرق الرياضية الأمريكية ، بما في ذلك فريق لوس أنجلوس رامس من NFL ، من خلال Kroenke Sports & Entertainment ومقرها دنفر، ويبلغ ثروته حوالي 9.8 مليار دولار ، وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات.

3-جون هنري: حيث وضع المالك الرئيسي لمجموعة Fenway Sports Group أمواله وراء نادي ليفربول الإنجليزي – وهو فريق آخر يدعم الدوري الممتاز الجديد – كما تمتلك مجموعته أيضًا بوسطن ريد سوكس وراسينغ روش فينواي لناسكار.

4 – عائلة أجنيلي: السلالة الإيطالية التي تقف وراء العلامات التجارية للسيارات مثل فيات تمتلك نادي يوفنتوس لكرة القدم ، وهو واحد من ثلاثة فرق إيطالية تدعم الدوري الجديد.

وارتفعت الأسهم في النادي الذي يتخذ من تورينو مقراً له – والذي يعد النجم كريستيانو رونالدو من بين لاعبيه – بنسبة 18٪ ، وهي النسبة الأكبر منذ أكتوبر 2013.

وقال أندريا أنيلي ، رئيس نادي يوفنتوس ، إن الدوري الجديد سيساعد الرياضة على المدى الطويل ، وسيوفر “للجماهير واللاعبين الهواة تدفقًا منتظمًا من المباريات الرئيسية التي ستغذي شغفهم باللعبة”.

5 – رومان أبراموفيتش: حقق الأوليجارشي الروسي ثروته من بيع الأصول المملوكة للدولة سابقًا التي تم الحصول عليها بعد سقوط الاتحاد السوفيتي واشترى نادي تشيلسي الإنجليزي في عام 2003 مقابل 200 مليون دولار تقريبًا.

وتبلغ قيمة استثماراته الآن حوالي 2 مليار دولار ، وفقًا لمؤشر الثروة الخاص ببلومبرج.

6 – ايدان عوفر: يسيطر الملياردير الإسرائيلي عوفر على حصة أقلية في أتلتيكو مدريد ، أحد الأندية الإسبانية المشاركة في خطط الدوري الجديد إلى جانب برشلونة وريال مدريد.

7 – تشانج جيندونج ، حيث اشترى مؤسس شركة Suning Appliance الصينية لتصنيع الأجهزة المنزلية حصة مسيطرة في نادي إنتر ميلان مقابل 306 مليون دولار في عام 2016. ونادي كرة القدم الإيطالي من بين أولئك الذين يخططون للانضمام إلى الدوري الانفصالي.

محمد صلاح نجم ليفربول
محمد صلاح نجم ليفربول

الخاسرين المحتملين من إنشاء دوري السوبر الجديد

1-روكو كوميسو: حيث اشترى المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ميدياكوم للتلفزيون الكبلي الأمريكي حصة أغلبية قبل عامين في نادي فيورنتينا الأيطالي،ولم يتم إدراج النادي الإيطالي كعضو مؤسس في الدوري الجديد المقترح ، والذي سيكون له 15 فريقًا دائمًا مع 5 آخرين قادرين على التأهل كل عام.

كوميسو – الذي تبلغ ثروته 8.8 مليار دولار وفقًا لمؤشر بلومبيرج – يسيطر أيضًا على فريق نيويورك كوزموس لكرة القدم.

2 – أياوات سريفادانابرابا: الرئيس التنفيذي لمجموعة King Power البالغ من العمر 35 عامًا ورث ملكية نادي ليستر سيتي الإنجليزي من والده الراحل بعد تحطم طائرة هليكوبتر قاتلة في عام 2018.

فاز ليستر بالدوري الإنجليزي الممتاز لأول مرة في 2015-16 وحاليًا يحتل المركز الثالث في جدول الترتيب لهذا الموسم متفوقا على أربعة منافسين – ليفربول وأرسنال وتشيلسي وتوتنهام هوتسبير – وهم الأعضاء المؤسسون للمسابقة الأوروبية المخطط لها.

ناصف ساويرس
ناصف ساويرس

3-ناصف ساويرس: اشترى أغنى شخص في مصر حصة أغلبية في نادي أستون فيلا الإنجليزي قبل ثلاث سنوات من خلال مجموعة يسيطر عليها مع المؤسس المشارك لمجموعة Fortress Investment ويس إدنيس حيث اشترى الاثنان الأسهم المتبقية في النادي في عام 2019.

و يمتلك ناصف ساويرس – الذي يمتلك أيضًا حصة في أديداس ثروة تبلغ 6.5 مليار دولار

4-جوش هاريس: يتحكم المؤسس المشارك لشركة Apollo Global Management في حصة أقلية في نادي كرة القدم الإنجليزي كريستال بلاس من خلال Harris Blitzer ، وهي شركة تم إنشاؤها مع شركة David Blitzer التابعة لشركة بلاكستون جروب

5 -دان فريدكين: اشترى قطب الولايات المتحدة حصة مسيطرة في نادي روما الإيطالي في أغسطس 2020 من خلال شركته فريدكين جروب ومقرها هيوستن.

يحتل النادي حاليًا المركز السابع في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم ، والذي يسعى لتفريغ حصة في شركة لإدارة حقوقه التلفزيونية.

5-بيتر ليم: استحوذ قطب الأعمال السنغافوري على حصة مسيطرة في نادي فالنسيا الإسباني في عام 2014. ويحتل الفريق حاليًا المركز الرابع عشر في الدوري الإسباني لكرة القدم

6- مشيري: يمتلك حاليا حصة أغلبية في إيفرتون ، بعد أن اشترى في الأصل حصة أقلية قبل خمس سنوات في الفريق الإنجليزي – المنافس المحلي لنادي ليفربول لكرة القدم ، وكان موشيري في السابق مساهمًا في أرسنال.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض