شهادات الادخار الأعلى عائدا في البنوك..قبل اجتماع «المركزي» 29 إبريل لبحث أسعار الفائدة

يرصد موقع أموال الغد الشهادات الإدخارية ذات العائد الأعلي بالسوق لأجل 3 سنوات للعائد الثابت في 8 بنوك قبل اجتماع البنك المركزي المصري لبحث أسعار الفائدة الخميس الموافق 29 إبريل.

وثبتت العديد من البنوك المصرية أسعار العائد على شهادات الادخار التي تصدرها بكافة فئاتها بعد قرار البنك المركزي المصري بثبيت أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية في مارس الماضي للمرة الثالثة على التوالي ، عند مستوى 8.25% للإيداع و9.25 % للإقراض ، و8.75% لسعر الائتمان والخصم.

وتراهن العديد من البنوك على حدوث زيادة في الإقبال على شهادات الادخار خاصة الشهادة الثلاثية ذات العائد الثابت والتي يصرف عائدها شهريا، خاصة في ظل  توقعات العديد من الخبراء إتجاه لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى، بتثبيت أسعار الفائدة دون تغيير خلال الاجتماع المقبل .

ويهتم فئات كثيرة من المصريين بهذه الشهادات كوعاء استثماري وادخاري لأموالهم خاصة الموظفين وكبار السن، ويرغبون دائما في التعرف على مستجدات هذه الشهادات ومعدلات التغيير في أسعار الفائدة عليها.

وشهد عام 2020 أكبر خفض لسعر الفائدة ، بمعدل 4% ، حيث قام البنك المركزي فى شهر مارس بخفضها بنسبة 3%، في محاولة لاحتواء آثار وباء كوفيد 19، وقام بعد ذلك بخفضها مجددا في سبتمبر ونوفمبر بنسبة 0.5% في كل منهما.

شهادات الإدخار الثلاثية الأعلي عائدا في البنوك المصرية

  • الشهادة البلاتينية البنك الأهلي المصري:

يبيع شهادة الادخار البلاتينية 3 سنوات، بفائدة سنوية 11% ويصرف العائد شهريًا.

ويمكن الاقتراض من البنك الأهلي المصري بضمان شهادات الادخار من أي من فروع البنك وفقاً والتعليمات السارية، كما يمكن اصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات.

ولايمكن استرداد الشهادة قبل مضي 6 اشهر اعتباراً من يوم العمل التالي ليوم الشراء، ويمكن استردادها قبل نهاية المدة وفقا والقواعد والشروط المعلنة في البنك وتسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية.

  • شهادة القمة بنك مصر:

يتيح بنك مصر شهادة القمة بعائد سنوي 11% بأجل 3 سنوات وبدورية صرف شهرية للعائد.

ويمكن الاقتراض من بنك مصر بضمان شهادات الادخار من أي من فروع البنك وفقاً والتعليمات السارية، كما يمكن اصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات.

  • شهادة البنك الزراعي المصري:

يقدم البنك الزراعي شهادة الحصاد بأجل 3 سنوات بفائدة سنوية 11% ويصرف العائد عليها شهريا.

  • شهادة بنك القاهرة:

يتيح بنك القاهرة شهادة “بريمو ستار” بأجل 3 سنوات، وتتراوح الفائدة بين 10.25% سنويا لدورية صرف العائد الشهرية، و10.75% سنويا لدورية صرف العائد ربع السنوية، و11.25% سنويا لدورية صرف العائد نصف السنوية.

  • شهادة البنك العربي الأفريقي الدولي:

يطرح البنك شهادة أميرالد أجل 3 سنوات، والتي يتراوح العائد السنوي عليها بين 10.5% لدورية صرف العائد الشهرية، و10.75% لدورية صرف العائد ربع السنوية، و10.8750% لدورية العائد نصف السنوية، و11% سنويًا على دورية صرف العائد السنوية.

  • شهادة بنك التعمير والإسكان:

يتيح البنك شهادة التعمير بأجل 3 سنوات بعائد يصل إلى 11.5% سنويا لدورية صرف العائد نصف السنوية، و11% سنويا لدورية صرف العائد ربع السنوية، و10.75% سنويا لدورية صرف العائد الشهرية.

  • شهادة البنك العقاري المصري العربي:

يقدم البنك العقاري شهادة التعمير بأجل 3 سنوات وبنسبة فائدة تتراوح بين 11% سنويًا لدورية صرف العائد الشهرية، و11.25% سنويًا لدورية صرف العائد ربع السنوية.

  • شهادة المصرف المتحد:

يبيع المصرف شهادة بأجل 3 سنوات بسعر فائدة يتراوح بين 11% سنويًا لدورية صرف العائد الشهرية، و11.25% سنويًا لدورية صرف العائد ربع السنوية.

توقعات بثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي

توقع عدد من الخبراء إتجاه لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى، بتثبيت أسعار الفائدة دون تغيير خلال الاجتماع المقبل والمقرر له 29 أبريل 2021.

وارجع الخبراء ذلك فى ظل استمرار معدلات التضخم فى المستويات المستهدفة ، إضافة إلى اعتماد شريحة كبيرة من المجتمع المصرى على عوائد الأوعية الادخارية فى تلبية احتياجاتهم المعيشية .

وأكد الخبراء أن المتغيرات العالمية التى تصب انعكاساتها على الاقتصاد المصرى لازالت تسمح بمزيد من الاستقرار والثبات خلال الفترة الحالية ولاتوجد أى متغيرات تفرض ضرورة تحرك معدلات أسعار الفائدة على المستوى القريب.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض