شركات كندية تبدي استعدادها للتنقيب عن الذهب والمعادن في مصر

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، لويس دوما السفير الكندى فى القاهرة، والذى تسلم مهام عمله مؤخراً حيث تم بحث الاجراءات التى يتم تنفيذها حالياً لتطوير والانطلاق بمنظومة التنقيب عن الذهب والمعادن في مصر.

المباحثات جاءت فى ظل النتائج المتميزة لمزايدة الذهب العالمية الأخيرة ، واستعراض الجانبان مستجدات أنشطة الشركات الكندية العاملة فى مجالات البترول والغاز والتعدين والبتروكيماويات فى مصر.

وأكد الملا خلال اللقاء أنه قد تم طرح مزايدتين عالميتين للذهب والمعادن فى ظل الاقبال الغير مسبوق الذى شهدته مزايدة الذهب الأخيرة ، مؤكداً أن الإصلاحات التشريعية كانت الخطوة الأولى فى جهود تطوير وتحديث قطاع التعدين وأن العمل لا يزال مستمراً فى الإصلاحات الهيكلية ووضع استراتيجيات للتعامل مع منظومات التنقيب عن المعادن الأخرى.

تابع أن القطاع مستمر فى برامج تدريب وتأهيل وصقل مهارات العاملين بقطاع الثروة المعدنية ، فضلاً عن جهود توفير البيانات الجيولوجية للثروات التعدينية عبر المنصات الرقمية، بهدف زيادة مساهمة قطاع الثروة المعدنية فى الناتج القومى الإجمالى وتعظيم القيمة المضافة من ثروات مصر التعدينية.

وزير البترول: نتطلع للتعاون مع الشركات الكندية بمجال التعدين

وأكد الملا أن قطاع البترول يتطلع للاستفادة من الخبرات الفنية المتميزة التى تمتلكها المؤسسات والشركات الكندية فى مجال التعدين والثروة المعدنية.

ومن جانبه أشاد السفير الكندى بما تحققه مصر حالياً من تطور ونجاحات فى جميع المجالات وخاصة مجالات البترول والغاز والتعدين ، مؤكداً أن مصر كانت وستظل دولة محورية فى الشرق الأوسط وأفريقيا وأن العديد من الشركات الكندية تُثمن الفرص الاستثمارية فى مصر وتبدى اهتماما بالتوسع في استثماراتها بقطاع التعدين المصرى.

أشار الى فوز عدة شركات كندية بمناطق للبحث عن الذهب في مصر في احدث مزايدة عالمية تم اعلان نتائجها ، وان اقبال هذه الشركات يأتي فى ظل تحسن مناخ الاستثمار في مصر بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة.

وكانت وزارة البترول طرحت في نوفمبر 2020، مزايدة جديدة للتنقيب عن المعادن المصاحبة كجزء ثانٍ من المزايدة الأولي، التي طرحت للتنقيب عن الذهب وبعض المعادن.

وأكد وزير البترول أنه ستكون هناك مزايدات جديدة كل عام على أن يكون هناك إعلان عن الموارد كل 4 أشهر.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض