هيئة البترول: 186 مليون دولار تراجع في صادرات مصر من الوقود خلال يناير الماضي

تراجعت قيمة صادرات مصر من الوقود خلال يناير الماضي بنحو 186 مليون دولار، حيث سجلت 441 مليون دولار، مقابل 627 مليون دولار في يناير 2020.

وصرحت مصادر مسئولة بالهيئة العامة للبترول، لـ “أموال الغد”، أن إجمالي قيمة صادرات القطاع من البترول الخام بلغت نحو 145 مليون دولار في يناير 2021، مقابل حوالي 164 مليون دولار في يناير من العام الماضي، بمعدل تراجع بلغ 196 مليون دولار.

ويصل إنتاج مصر الحالي من الزيت الخام والمتكثفات إلى حوالي 650 ألف برميل يوميًا والتي تدخل إلى معامل التكرير المحلية لتكريرها واستخراج المنتجات النفطية اللازمة للاستهلاك المحلي، وتصدير باقي المنتجات التي يوجد بها فائض لزيادة الموارد الدولارية للقطاع.

أضافت المصادر أن وزارة البترول قامت بتصدير شحنات من المنتجات البترولية بلغت قيمتها 204 مليون دولار، مقابل 209 مليون دولار خلال فترة المقارنة، بمعدل انخفاض وصل لـ 5 ملايين دولار.

وبالنسبة للفحم فقد تراجعت قيمة صادراته لـ 2.3 مليون دولار خلال يناير الماضي، مقارنة بـ 6.4 مليون دولار في يناير 2020، بتراجع بلغ 4 ملايين دولار.

وتعمل الحكومة على تقليل الفرق بين سعر التكلفة المحلي، وأسعار استيراد الوقود؛ من خلال آليات تهدف إلى الحماية ضد تقلبات أسعار النفط عالمياً، ما دفع مجلس الوزراء لاعتماد آلية التسعير التلقائي للوقود كل 3 أشهر من خلال ربط الأسعار المحلية بأسعار النفط العالمي.

ويخطط قطاع البترول لزيادة معدلات إنتاج النفط الخام بالتزامن مع توجه الحكومة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من مختلف أنواع الوقود ووقف الاستيراد من الخارج بحلول 2023، بالإضافة إلى زيادة صادرات الوقود غير المستغلة داخليًا لخلق موارد دولارية جديدة للقطاع.

وتحسن مستوى عجز الميزان التجاري البترولي ليقتصر على 54.2 مليون دولار فقط خلال النصف الثانى من العام الماضى، الفترة من يوليو حتى نهاية ديسمبر 2020، مقابل 733.3 مليون دولار فى الفترة المناظرة. وفق بيانات ميزان المدفوعات الصادرة عن البنك المركزى المصري.

وقال البنك المركزى إن التحسن جاء بسبب تراجع المدفوعات عن واردات مصر البترولية بنحو 2.1 مليار دولار لتسجل نحو 3.64 مليار دولار انعکاسًا لتراجع الأسعار العالمية تأثرا بجائحة كورونا، وتراجع الكميات المستوردة من المنتجات البترولية والبترول الخام.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض