مدير إيفر جيفن الفني: السفينة مستعدة للإبحار بمجرد الحصول على الموافقة

صرح المدير الفني لسفينة إيفر جيفن، بأن سفينة الشحن التي منعت الشحن العالمي في قناة السويس وعلقت في نزاع قانوني مع مصر، مؤهلة للإبحار بمجرد الحصول على الموافقة.

و صرحت شركة بيرنهارد شولت شيب مانجمنت (BSM)، في بيان أن السفينة إيفر جيفن كانت فى وضع مناسب لمرور من البحيرة المرة الأولى بالإسماعيلية إلى بورسعيد ، حيث سيتم تقييمها مرة أخرى قبل المغادرة إلى روتردام.

كانت السفينة في البحيرة ، التي تقع بين قسمين من القناة ، إعادة تعويمها في 29 مارس، وظلت السفينة التي يبلغ طولها 400 متر (430 ياردة) جانحة في القناة لمدة ستة أيام ، مما أدى إلى عرقلة حركة مرور السفن.

وقالت هيئة قناة السويس ، الأربعاء ، إن المفاوضات الهادفة للتوصل إلى اتفاق “قد تستغرق بعض الوقت”.

وأعلنت شركة يو كيه كلوب ، وهي إحدى شركات التأمين للسفينة، إن مصر قدمت دعوى تعويض بقيمة 916 مليون دولار ضد مالك السفينة الياباني شو كيسن.

كما حصلت هيئة قناة السويس، على أمر محكمة باحتجاز السفينة مع استمرار المناقشات حول التعويض.

وعلق إيان بيفريدج الرئيس التنفيذي لـ BSM في البيان قائلا: «قرار هيئة قناة السويس بإيقاف السفينة مخيب للآمال للغاية». وأضاف: «منذ البداية ، تعاونت بي إس إم والطاقم على متنها بشكل كامل مع جميع السلطات».

وأكد بيفريدج أن «الهدف الأساسي لبى إم إس هو حل سريع لهذه المسألة سيسمح للسفينة والطاقم بمغادرة قناة السويس.»

وصرحت شركة إيفر جرين لاين التايوانية ، وهي مستأجرة إيفر جيفن ، بشكل منفصل، يوم الأربعاء، بأنها تحقق في نطاق أمر المحكمة المصرية ، «وتدرس إمكانية معاملة السفينة والبضائع الموجودة على متنها بشكل منفصل».

و بدأت شركة Luster Maritime من بنما و Higaki Sangyo Kaisha اليابانية، المالكان المسجلان للسفينة ، إجراءات قانونية في المحكمة العليا في لندن لفتح صندوق محدد يقول المحامون إنه سيكون بمثابة صندوق نقدي يبلغ حوالي 115 مليون دولار لتلبية مطالبات إنجليزية قانونية، و تعتبر شركة شوي كيسن اليابانية هي المالك المستفيد أو النهائي للسفينة.

وقال مصدران بهيئة قناة السويس لرويترز إن المالك عرض 100 مليون دولار ردا على مطالبة القناة. وامتنعت شوي كيسن عن التعليق.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض